الثلاثاء، 24 مارس 2015

المحافظة على النوافل والعناية بها حتى تكون من الفائزين برضوان الله


الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

عباد الله، إن من رحمة الله بنا, وإحسانه إلينا, وتفضله علينا أن شرع لنا نوافل من العبادة لتكون هذه النوافل جابرةً للنقص الحاصل علينا في أداء الفريضة.

أيها المسلم، لا يخلو واحد منا من تقصير في فرائض الإسلام, تقصير في الأداء, وخلل أثناء الأداء, وعدو الله إبليس يتسلّط على المسلم عند الدخول في الصلاة, يذكّّره ما كان غائباً عنه ويشغل قلبه بما لا خير له فيه, ولا مصلحة له منه, ولكن ليضعف قلبه في صلاته, وليضعف مناجاته لربه، فإن موقف المصلي موقف عظيم يناجي فيه ربه, ويفضي بحاجته إلى ربه, فعدوّ الله يذكره ما كان غائباً, اذكر كذا اذكر كذا, حتى ربما انصرف الواحد منا من صلاته ولو سألته أسهى الإمام؟ قال: لا أدري, وبأي شيء قرأ الإمام؟ قال: لا أدري, فيركع ويسجد ويقوم وهو بالجسد فقط، والقلب في جولات في الدنيا والأمور التي لا داعي لها, لكن عدوّ الله يفرح بهذا ليضعف شأن المسلم في صلاته.

ولأن المسلم لا يكتب له من صلاته إلا ما كان حاضر القلب أثناء الأداء يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت)، ولهذا في حديث الوضوء: ((ثم صلي ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا غفر الله له))(1)[1].

فلما كان هذا الضابط ملازماً لنا في أداء الفرائض شرع رسول الله لنا نوافل من الصلوات ليجبر بها نقص فرائضنا, ولتكمل بها فرائضنا يوم قدومنا على الله.

أيها المسلم، إن أول ما نحاسب عنه يوم القيامة من أعمالنا فيما بيننا وبين الله، هذه الصلوات الخمس, فإن صلحت فقد أفلح المؤمن ونجح, وإن حصل فيها خلل قال الله: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فكملوا به نقص فريضته, وكذلك الزكاة والصوم والحج.

إذن أخي المسلم، فمحافظتك على نوافل الصلوات خير لك في أمورك كلها, جبر لنقص فريضتك, وتكميل لها, وزيادة خير على خير, ربيعة السلمي قدّم للنبي صلى الله عليه وسلم وضوءه فقال له : ((سلني حاجتك))، فقال: أسألك مرافقتك في الجنة، قال: ((أو غير ذاك يا ربيعة))، قال: هو ذاك، قال : ((أعني على نفسك بكثرة السجود))(2)[2] فالمعنى أن كثرة السجود, كثرة النوافل طاعة سبب لمرافقة محمد في دار كرامة الله.

أيها المسلم، إن محافظتك على نوافل الصلاة سبب لمحبة الله لك وتوفيق الله لك في أعمالك كلها, في الحديث القدسي، يقول : ((ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه, فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه, ولئن استعاذني لأعيذنه))(3)[3]، هذا الفضل العظيم سببه كثرة نوافل الصلاة, كثرة نوافل الطاعات من صلاة وصدقه وصيام وحج.

أيها المسلم، إذن فعليك , حتى تفوز برضوان الله والمسابقين إلى فعل الخيرات.

أيها المسلم، إن نبينا شرع لنا رواتب قبل الفريضة ورواتب بعدها, فأخبرنا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أنه حفظ عن رسول الله ركعتين قبل الظهر, وركعتين بعد الظهر, وركعتين بعد المغرب, وركعتين بعد العشاء, وركعتين قبل الفجر, وأخبر أن هذه الساعة ساعة لا يدخل على النبي فيها, وأن أخته حفصة أم المؤمنين أخبرته أن النبي إذا طلع الفجر وأذن المؤذن قام فصلى ركعتين قبل أن يخرج من منزله(4)[4].

فهذه عشر نوافل ويسميها العلماء نافلة لأنها محببة قبل الوقت وبعده, فقبل الظهر ركعتين وبعده ركعتين وبعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين وقبل الفجر ركعتين, أما بعد العصر فلا لأنه وقت نهي, وقبل العصر سنة مطلقة وكذلك ما قبل المغرب والعشاء.

وفي حديث أم حبيبة: ((من حافظ على ثنتي عشرة سجدة في يومه وليلته حرمه الله على النار, أربعاً قبل الظهر, ركعتين بعد الظهر, ركعتين بعد المغرب, ركعتين بعد العشاء, ركعتين قبل الفجر))(5)[5]، وفي حديث الآخر أيضاً: ((من حافظ على أربعٍ قبل الظهر وأربع بعدها بنى الله له بهن بيتاً في الجنة))(6)[6].

أيها المسلم، هذه الفضائل العظيمة هي يسيرة على من يسرها الله عليه, هينة سهلة, وشاقة على من حُرِمَ التوفيق, وكم يشتغل الإنسان بقيل وقال, ويأخذ بأطرف الحديث, ويحدث غيره, وتذهب أوقاته دون أن يستغلها في هذا الفضل العظيم.

أيها المسلم، وهناك نوافل شرعت لنا فقبل العصر يروى أنه قال: ((رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً))(7)[7]، وقبل المغرب يقول : ((صلوا قبل المغرب, صلوا قبل المغرب, صلوا قبل المغرب, ثم قال: لمن شاء))(8)[8]، كراهية أن يتخذها الناس سنة.

وقال: ((بين كل أذانين صلاة)) (9)[9].

وشرع لنا نبينا أن نصلي الضحى ركعتين ففي حديث أبي هريرة: أوصاني خليلي بثلاث: ((أن أوتر قبل أن أنام، وأن أصلي ركعتي الضحى, وأن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام))(10)[10]، وفي حديث أبي ذر لما ذكر النبي خلق الإنسان والأعمال التي يشكر بها ربه قال: ((يصبح على كل سلامى من الناس صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة, وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع عليها متاعه صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتين تركعهما من الضحى))(11)[11].

فيا أخي هذه النوافل تقوي صلتك بربك, وتجعلك على ارتباط بربك, فحافظ عليها أخي المسلم، وروض نفسك على ملازمتها فهي خير لك وعون لك على كل خير.

أخي المسلم، إن فعل النوافل في البيت نور للبيت, وخير يحل بالمنزل, ويقتدي بك غيرك, ويتأسى بك زوجتك وأولادك من ذكور وإناث، والبيت إذا عمر بالطاعة ابتعد عنه الشيطان، وإذا خرب من الخير امتلأ فيه الشياطين، فنوّر بيتك بالنوافل، ولهذا النبي يقول: ((لا تجعلوا بيوتكم قبورا))(12)[12] بمعنى صلوا فيها, وقال: ((خير صلاة الرجل في بيته إلا المكتوبة))(13)[13]، فالفرائض محلها المساجد والنوافل محلها البيوت ليكون أقوى في الإخلاص وأعظم في الطاعة, وتخبر عائشة: (أن النبي إذا صلى العشاء لا ينام حتى يصلي قبل أن ينام أربع ركعات أو ست ركعات)(14)[14]، كل ذلك ليبتدأ يومه بالطاعة، ويختم يومه بالطاعة، فالطاعة في أول يومه، والطاعة عند النوم كلها حفظ للعبد وحفظ لدينه, حفظ لأخلاقه عون له على كل خير، فالصلاة خير موضوع, فمن استقل أو شاء أن يستكثر.

فيا أخي المسلم، لا تهمل هذه النوافل ولا تتلاشاها, فيا له من يوم ستكون محتاجاً إلى مثقال ذرة من خير يرجح بها ميزانك.

يا أخي كم لنا من تقصير وكم لنا من نسيان وإهمال, فهذه النوافل تجبر نقص صلواتنا, وتكون سبباً لإكمالها, وفوزنا برضاء الله يوم قدومنا عليه, إنها أعمال صالحة لن تضيع، هي مدخرة لك، ومكتوبة لك، وسترى جزاءها يوم قدومك على الله ، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

حاول أن يكون هذا الجسد يستعمل في طاعة الله ويسخر في الأعمال الصالحة، فلا تستسهلها ولا تستقلها, كم مجالس تقضيها ساعات طوال في قيل وقال وما لا خير فيه في أمر الدنيا والدين, وتتكاسل وتضعف عن نوافل تقدمها لك, تعمر بيتك بالخير, أعمره بالطاعة والعمل الصالح.

أسأل الله أن يعيننا وإياكم على كل خير, وأن يوفقنا لاغتنام الأوقات في صالح الأعمال, إنه على كل شيء قدير.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: سَابِقُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مّن رَّبّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [الحديد:21].

عباد الله، إن نبينا كان يحافظ على سنة الوتر وما كان يدع الوتر لا حضراً ولا سفراً، وأخبرنا : ((أن الله أمدنا بصلاة هي خير لنا من حمر النعم، الوتر ما بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر)) (15)[1] وقال لنا : ((أوتروا يا أهل القرآن,فإن الله وتر يحب الوتر))(16)[2]، وقال: ((من لم يوتر فليس منا))(17)[3].

وكان نبيكم يحافظ على الوتر,وشرع للمسلم أن يوتر آخر الليل إن وثق بنفسه في قيام الليل, أو يوتر أول الليل إن لم يثق بنفسه من قيام آخر الليل فليوتر بعد صلاة العشاء وسنتها، المهم المحافظة عليه، وهذا الوتر أكثر ما نقل عنه أنه أوتر بثلاثة عشر وأوتر إحدى عشر وربما أوتر بتسع ركعات متواصلات يجلس بعد الثامنة ثم يتابع ويقوم ويكمل التاسعة, وربما سرد سبعاً وربما سرد خمساً.

والوتر أقله واحدة وأدنى كماله ثلاثاً يوتر المسلم بها بعد العشاء وسنتها، فيصلي ثلاثة ركعات إن شاء فصل بينهما بثلاث وإن شاء وصلهما ثلاثاً, وإن صلى خمساً أو سبعاً فذاك خير وأفضل, وإن وفق للكمال فصلى إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة فذاك الكمال الذي هو هدي نبيكم تقول عائشة رضي الله عنها: (ما كان نبيكم يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة, يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن, ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن, ثم يوتر من ذلك بثلاث)(18)[4].

فحافظوا على الوتر رحمكم الله, ولا تضيعوه, فإن السلف يشددون في أمره, ويرغبون فيه, ويرون تاركه والمحافظة على تركه يرون ذلك نقصاً في حق الإنسان, فحافظوا عليه رحمكم الله لعلكم تفلحون.

نبيكم إذا سافر في سفره قصر الصلاة فلم يصل قبل الظهر ولا بعدها ولا بعد المغرب ولا بعد العشاء, لكن الركعتان قبل الفجر ما كان يدعهما مع الوتر لا في حضر ولا في سفر، تقول عائشة رضي الله عنها: (لم يكن محمد على شيء من النوافل أشد تعاهداً منه على ركعتي الفجر)(19)[5]، وهو كان يقول: ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها))(20)[6].

فيا إخواني هذه أعمال صالحة وقربات تقربوا بها إلى ربكم لعلكم تفلحون.

أسأل الله أن يوفقني وإياكم لصالح العمل, وأن يجعلنا وإياكم من المسارعين في الخيرات, وأن يتقبل منا ومنكم أعمالنا, وأن يوفقنا لعمل يرضي ربنا قبل لقائه, إنه على كل شيء قدير.

نسأله تعالى التوفيق لما يحبه ويرضاه والتزود بعمل صالح، وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى [البقرة:197]، فخير الناس من تزود من دنياه لآخرته, ومن حياته لمعاده, يتزود قبل أن يندم وقبل أن يتمنى فرصة عمل يتقرب بها إلى الله.

قال بعض السلف رؤي أحد السلف بعد موته في منامه فقال: أنتم تعلمون ولا تعملون، ونحن نعلم ولا نعمل، والله وركعتان في صحيفة أحدنا أحب إليه من الدنيا وما فيها.

إن الأعمال الصالحة زاد لك يوم القيامة، إنها سبب لتهوين كرب السياق عليك، وإنها لأنس لك في لحدك, وإنها لشافعة لك يوم لقاء ربك, وإنها تثقل ميزان أعمالك.

فيا أخي المسلم، هذه الدنيا إنما يفرح بالحياة فيها المؤمن فيزداد عملاً صالح, ويتقرب إلى الله بما يرضيه, فاحمد الله على صحة بدنك وسلامة أعضائك, فواصل الخير والعمل الصالح.

أتي بعض السلف في آخر كبر سنه فقيل: ما هذه النوافل وقد كبر السن وثقل؟ قال: هذا جسد أتعبه بالطاعة قبل أن يأكله الدود.

إن المؤمن في هذه الحياة يفرح بيوم يزداد فيه عملاً صالحاً, وحسنات تكتب له قبل أن تختم أعماله, وتنقطع أعماله, وتطوى صحائفه بما عليه، أسأل الله لي ولكم الثبات والتوفيق والعون على كل خير.

__________

(1) أخرجه البخاري في الوضوء، باب: الوضوء ثلاثاً (160)، ومسلم في الطهارة، باب: صفة الوضوء وكماله (226) من حديث عثمان بن عفان.

(2) أخرجه مسلم في الصلاة، باب: فضل السجود والحث عليه (489).

(3) أخرجه البخاري في الرقاق، باب: التواضع (6502) من حديث أبي هريرة.

(4) أخرجه البخاري في الجمعة، باب: الركعتين قبل الظهر (1181).

(5) أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: فضل السنن الراتبة.. (728)، والترمذي في الصلاة، باب: ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة... (415)، وقال: حسن صحيح واللفظ له.

(6) أخرجه أبو داود في الصلاة، باب: الأربع قبل الظهر وبعدها (1269)، والترمذي في الصلاة، باب منه آخر (428)، وقال: حسن صحيح غريب, والنسائي في المجتبى في قيام الليل وتطوع النهار، باب: الاختلاف على إسماعيل بن خالد (1816) من حديث أم حبيبة.

(7) أخرجه الإمام أحمد (5944)، وأبو داود في الصلاة، باب: الصلاة قبل العصر (1271)، والترمذي في الصلاة، باب: ما جاء في الأربع قبل العصر (430)، وقال: غريب حسن. من حديث ابن عمر.

(8) أخرجه البخاري في الجمعة، باب: الصلاة قبل المغرب (1183) من حديث عبد الله بن مغفل.

(9) أخرجه البخاري في الأذان، باب: كم بين الأذان والإقامة (624)، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: بين كل أذانين صلاة (838) من حديث عبد الله بن مغفل.

(10) 10] أخرجه البخاري في الصوم، باب: صيام أيام البيض ثلاث عشرة... (1981)، ومسلم في صلاة المسافرين، باب: استحباب صلاة الضحى... (721).

(11) 11] أخرجه الإمام أحمد (20964)، وأبو داود في الصلاة، باب: صلاة الضحى (1285) من حديث أبي ذر.

(12) 12] أخرجه الإمام أحمد (8586)، وأبو داود في المناسك، باب: زيارة القبور (2542)، من حديث أبي هريرة، وابن ماجه في إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: ما جاء في التطوع في البيت(1377) من حديث ابن عمر.

(13) 13] أخرجه البخاري في الأدب، باب: ما يجوز من الغضب والشدة لأمر الله (6113)، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب صلاة النافلة في بيته (781) من حديث زيد بن ثابت.

(14) 14] أخرجه بنحوه أبو داود في الصلاة، باب: الصلاة بعد العشاء (1303).

(15) أخرجه أبو داود في الصلاة، باب استحباب الوتر (1418), والترمذي في الصلاة, باب ما جاء في فضل الوتر (452) وقال: غريب, وابن ماجه في إقامة الصلاة, باب ما جاء في الوتر (1168), من حديث خارجة بن حذافة.

(16) أخرجه الإمام أحمد (1265)، وأبو داود في الصلاة، باب: استحباب الوتر (1416)، والترمذي في الصلاة، باب: ما جاء أن الوتر ليس بحتم (453)، وقال: حسن، وابن ماجه في إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: ما جاء في الوتر (1169) من حديث علي بن أبي طالب.

(17) أخرجه الإمام أحمد (9424) من حديث أبي هريرة، وأبو داود في الصلاة، باب: فيمن لم يوتر (1419) من حديث بريدة.

(18) أخرجه البخاري في الجمعة، باب: قيام النبي بالليل (1147)، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: صلاة الليل وعدد ركعات النبي (738).

(19) أخرجه البخاري في الجمعة، باب: تعاهد ركعتي الفجر... (1163).

(20) أخرجه مسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب ركعتي الفجر (725) من حديث عائشة.

(1/2829)

أسعد الخلق أعظمهم عبودية لله


كل ما كان العبد أذل لله وأعظم افتقاراً إليه كان أقرب إليه وأعظم قدراً عنده وعند خلقه

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه.

أيها المسلمون، أسعد الخلق أعظمهم عبودية لله, وكل ما كان العبد أذل لله وأعظم افتقاراً إليه كان أقرب إليه وأعظم قدراً عنده وعند خلقه، والعبد عاجزٌ عن الاستقلال بجلب مصالحه ودفع مضاره، محتاجٌ إلى الاستعانة بخالقه، والله سبحانه هو الصمد الغني عما سواه, وكل ما سواه فقيرٌ إليه.

وذنوب العباد كثيرة ولا نجاة لهم منها إلا بمعونة الله وعفوه، وكثير من الكبائر القلبية من الرياء والكفر والحسد وترك التوكل قد يقع فيها المرء وهو لا يشعر بها، وقد يتورع عن بعض الصغائر الظاهرة وهو في غفلة عن هذه العظائم.

والأسباب المجردة تخذل المرء عن تحقيق مناه، وقد يطرق باباً يظن أن فيه نفعه فإذا هو ضرر محض، ولا ينجي من ذلك إلا التوكل على العزيز الرحيم؛ لذا عظم الله من شأن التوكل وجعله منزلة من منازل الدين, وقرنه بالعبادة في قوله: فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ [هود:123]، وجعله سبباً لنيل محبته إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكّلِينَ [آل عمران:159]، وجعله شرطاً لحصول الإيمان به وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:29].

مقام جليل القدر عظيم الأثر، فريضة من رب العالمين، به رضا الرحمن, وفيه منعة من الشيطان، منزلته أوسع المنازل وأجمعها، أقوى السبل عند الله وأحبها، أمر الله به رسوله عليه الصلاة والسلام في قوله: وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً [الأحزاب:3].

والرسل أئمة المتوكلين وقدوتهم، قال تعالى عن نوحٍ عليه السلام أنه قال لقومه: إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَّقَامِى وَتَذْكِيرِى بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ [يونس:71]، وقال الخليل عليه السلام: رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [الممتحنة:4]، وقال هودٌ عليه السلام: إِنّى تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبّى وَرَبّكُمْ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ ءاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا [هود:56]، وقال يعقوب عليه السلام: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكّلُونَ [يوسف:67]، وقال شعيبٌ عليه السلام: وَمَا تَوْفِيقِى إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ [هود:88]، وقال رسل الله لأقوامهم: وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا [إبراهيم:12]، وقال مؤمن آل فرعون: وَأُفَوّضُ أَمْرِى إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ [غافر:44].

وفي مطلع النبوة والتنزيل أمرٌ بالتوكل وأنه يفتح المغلق اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ [العلق:3]، وجعله الله صفة لأهل الإيمان يتميزون به عمن سواهم إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءايَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2].

والشيطان لا سلطان له على عباد الله المتوكلين, قال عز وجل: إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَلَى رَبّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [النحل:99].

والتوكل مانعٌ من عذاب الله كما قال سبحانه: قُلْ أَرَءيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِىَ اللَّهُ وَمَن مَّعِىَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ قُلْ هُوَ الرَّحْمَانُ ءامَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا [الملك:28، 29].

وموجب لدخول الجنات كما قال سبحانه: وَالَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَنُبَوّئَنَّهُمْ مّنَ الْجَنَّةِ غُرَفَاً تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَى رَبّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [العنكبوت:58، 59].

بل المتوكلون حقاً يدخلون جنة ربهم بغير حساب, كما وصفهم نبيهم بذلك في قوله: ((هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون)) متفق عليه(1)[1].

وأوصى النبي ابن عباس بالتوكل وهو غلام صغير لتأصيل العقيدة في نفسه في بكور حياته فقال له: ((يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)) رواه الترمذي(2)[2].

قال ابن القيم: "التوكل أصل لجميع مقامات الإيمان والإحسان ولجميع أعمال الإسلام، وإن منزلته منها منزلة الجسد من الرأس".

في التوكل راحة البال, واستقرارٌ في الحال، ودفع كيد الأشرار، ومن أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم, وبه قطع الطمع عما في أيدي الناس.

سئل الإمام أحمد عن التوكل فقال: "هو قطع الاستشراف باليأس من الناس".

والتوكل على غير الله ظلم وامتهانٌ للنفس، وسؤال المخلوق للمخلوق سؤال من الفقير للفقير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك)) رواه الترمذي.

ومتى التفت القلب إلى غير الله وكله الله إلى من التفت إليه، وصار ذليلاً مخذولاً، قال : ((من تعلّق شيئاً وكل إليه)) رواه الترمذي(3)[3].

قال شيخ الإسلام: "ما رجى أحداً مخلوقاً أو توكل عليه إلا خاب ظنه فيه"(4)[4], وكل من أحب شيئاً لغير الله فلا بد أن يضره, وهذا معلوم بالاعتبار والاستقراء، ولا يحملنك عدم رجاء المخلوق على جفوة الناس وترك الإحسان إليهم واحتمال الأذى منهم, بل أحسن إليهم لله لا لرجائهم, وكما أنك لا تخافهم فلا ترجوهم وارجو الله في الناس, ولا ترجوا الناس في الله.

أيها المسلمون، الأرزاق بيد الخلاّق فما كان لك منها أتاك على ضعفك، وما كان لغيرك لم تنله بقوتك، ورزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص، ولا يرده عنك كراهية كاره، والرزق مقسوم لكل أحد من برٍ وفاجر ومؤمنٍ وكافر، قال عز وجل: وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا [هود:6]. والرزق يساق إلى الدواب مع ضعف كثيرٍ منها وعجزها عن السعي في طلب الرزق، قال جل وعلا: وَكَأَيّن مّن دَابَّةٍ لاَّ تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ [العنكبوت:60]، وقد ييسره الله لك بكسب وبغير كسب.

والناس يؤتون من قلة تحقيق التوكل, ومن وقوفهم مع الأسباب الظاهرة لقلوبهم ومساكنتهم لها، ولو حققوا التوكل على الله بقلوبهم لساق الله إليهم أرزاقهم مع أدنى سبب, كما يسوق للطير أرزاقها بمجرد الغدو والرواح، وهو نوع من الطلب والسعي لكنه سعي يسير، قال عليه الصلاة والسلام: ((لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتروح بطاناً)) رواه أحمد(5)[5].

فلا تضيع زمانك بهمك بما ضُمن لك من الرزق، فما دام الأجل باقياً كان الرزق آتياً، قال حام الأصم: "لما علمت أن رزقي لم يأكله غيري أطمئن قلبي".

أيها المسلمون، وقّت الله للأمور أقدارها وهيئ للغايات أسبابها، والأمور الدنيا وزينتها قد يدرك منها المتواني ما يفوت المسافر، ويصيب منها العاجز ما يخطئ الحازم.

والالتفات للأسباب نقص في التوحيد, ومحو الأسبابِ أن تكون أسباب نقص في العقيدة، والإعراض عن الأسباب التي أمر بها قدح في الشرع، وعلى العبد أن يكون قلبه معتمداً على الله لا على الأسباب.

ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكمل المتوكلين، ولم يخل بالأسباب فقد ظاهر بين درعين يوم أحد، واستأجر دليلاً يدله على طريق الهجرة، وحفر الخندق غزوة الأحزاب.

وحقيقة التوكل القيام بالأسباب والاعتماد بالقلب على المسبب, واعتقاد أنها بيده، فإن شاء منع اقتضاءها, وإن شاء جعلها مقتضية بضد أحكامها, وإن شاء قام لها موانع وصوارف تعارض اقتضاءها وتدفعه.

والموحد المتوكل لا يطمئن إلى الأسباب ولا يرجوها، كما أنه لا يهملها أو يبطلها بكل يكون قائماً بها ناظراً إلى مسببها سبحانه ومجرِيها، وإذا قوى التوكل وعظم الرجاء أذن الله بالفرج، ترك الخليل زوجته هاجر وابنها إسماعيل صغيراً رضيعاً بوادٍ لا حشيش فيه ولا أنيس ولا زرع حوله ولا ضرع توكلاً على الله وامتثالاً لأمره، فأحاطهما الله بعنايته، فإذا الصغيرُ يكون نبياً وصفه الله بالحلم والصبر وصدق الوعد والمحافظة على الصلاة والأمر بها، والماء المبارك زمزم ثمرة من ثمار توكل الخليل عليه السلام.

ولما عظم البلاء ببني إسرائيل وتبعهم فرعون بجنوده, وأحاطوا بهم, وكان البحر أمامهم قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ [الشعراء:61], قال نبي الله موسى الواثق بنصر الله: كَلاَّ إِنَّ مَعِىَ رَبّى سَيَهْدِينِ [الشعراء:62], فأمره الله بضرب البحر فصار طريقاً يبساً, كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ [ٍالشعراء:63].

ويونس التقمة حوت في لجج البحر وظلمائه فلجأ إلى مولاه وألقى حاجته إليه لاَّ اله إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنّى كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ [الأنبياء:87]، فنبذ وهو سقيم في العراء، ومضى مجرداً في الخلاء.

وأم موسى ألقت ولدها موسى في اليم ثقة بالله امتثالاً لأمره, فإذا هو رسول من أولي العزم المقربين.

ويعقوب قيل له إن ابنك أكله الذئب ففوض أمره إلى الله وناجاه, فرده عليه مع أخيه بعد طول حزنٍ وفراق.

ولما ضاق الحال وانحصر المجال وامتنع المقال من مريم عليها السلام عظم التوكل على ذي العظمة والجلال, ولم يبق إلا الإخلاص والاتكال, فأشارة إليه فقالوا لها: كَيْفَ نُكَلّمُ مَن كَانَ فِى الْمَهْدِ صَبِيّاً [مريم:29]، فعندها أنطقه الله فقال: إِنّى عَبْدُ اللَّهِ ءاتَانِىَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِى نَبِيّاً [مريم:30].

ونبينا محمدٌ يتوارى مع صاحبه عن قومه في جبل أجرد في غارٍ قفرٍ مخوف, فبلغ الروع صاحبه, فقال: يا رسول الله، والله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا، فقال الرسول وهو واثق بربه: ((يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما))(6)[6]، فأنزل الله تأييده ونصره وأيده بجنودٍ لا ترى، فسكن الجأش وحصل الأمن وتمت الهجرة وانطلقت الرسالة.

وإذا تكالبت عليك الأيام وأحاطت بك دوائر الابتلاء فلا ترجُ إلا الله، وارفع أكف الضراعة, وألقِ كنفك بين يدي الخلاق, وعلق رجاءك به, وفوض الأمر للرحيم، واقطع العلائق عن الخلائق، ونادِ العظيم, وتحرّ أوقات الإجابة كالسجود وآخر الليل.

وإذا قوي التوكل والرجاء وجُمع القلب في الدعاء لم يرد النداء أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء [النمل:62].

فسلم الأمر لمالكه، والله عزيز لا يضل من استجار به, ولا يضيع من لاذ بجنابه.

وتفريج الكربات عند ثناء الكرب, واليسر مقترن بالعسر، وتعرف على ربك في الرخاء يعرفك في الشدة، وحسبنا الله ونعم الوكيل قالها الخليلان في الشدائد، ومن صدق توكله على الله في أصول شيء ناله ومن فوض أمره إليه كفاه ما أهمه، ومن حقق التوكل لم يكله إلى غيره, بل تولاه بنفسه وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3]، وعلى قدرك حسن ظنك بربك ورجائك له يكون توكلك عليه, فجالس ربك وحده مرجع شكواك، قال الفضيل رحمه الله: "والله لو يئست من الخلق حتى لا تريد منهم شيئاً لأعطاك مولاك ما تريد".

وهو سبحانه القدير لا تتحرك ذرة إلا بإذنه، ولا يجري حادث إلا بمشيئته، ولا تسقط ورقة إلا بعلمه، وَتَوكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ الَّذِى يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ [الشعراء:217-219].

قال إبراهيم الخواص: "ما ينبغي للعبد بعد هذه الآية أن يلجأ إلى أحدٍ غير الله".

ومن تعلّق بغير الله أو سكن إلى علمه وعقله ودوائه وكماله, واعتمد على حوله وقوته وكله الله إلى ذلك وخذله، قال في تيسير العزيز الحميد: "وهذا معروف بالنصوص والتجارب".

وأرجح المكاسب الثقة بكفاية الله وحسن الظن به، وليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده، ومن ظن أنه ينال ما عند الله بمعصيته ومخالفته كما ينال بطاعته والتقرب إليه, أو ظن أنه إذا ترك شيئاً من أجله لم يعوضه خيراً منه، أو ظن أن من فعل شيئاً لأجله لم يعطه أفضل منه، أو ظن أنه إذا صدقه في التوكل عليه أنه يخيبه ولا يعطيه ما سأله فقد ظن بالله ظن السوء، ولا يسلم من هذا إلا من عرف الله, وعرف أسماءه وصفاته, وعرف موجب حكمته وحمده.

قال ابن القيم: "أكثر الخلق, بل كلهم إلا من شاء الله يظنون بالله غير الحق وظن السوء، فإن غالب بني آدم يعتقد أنه يستحق فوق ما شاءه الله له، ومن فتش في نفسه وتغلغل في معرفة طواياها رأى ذلك فيها كامناً فليعتنِ اللبيب الناصح لنفسه بهذا، وليتب إلى الله ويستغفره في كل وقت من ظنه بربه ظن السوء, وليظن السوء بنفسه"(7)[7].

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لاَ اله إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً [المزمل:8، 9].

أيها المسلمون، لا يستقيم توكل العبد حتى يصح توحيده، وعلى قدر تجريده التوحيد يكون صحة التوكل، ومتى التفت العبد إلى غير الله أخذ ذلك شعبة من شعب قلبه فنقص من توكله بقدر ذهاب تلك الشعبة، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالخلق لم تسد فاقته، ومن سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله، ومن سره أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده.

والرضا والتوكل يكتنقان المقدور، فالتوكل قبل وقوعه والرضا بعد وقوعه، والرضا ثمرة التوكل, وروح التوكل التفويض, وإلقاء أمورك كلها إلى الله، يقول داود بن سليمان رحمه الله: "يستدل على تقوى المؤمن بثلاث: حسن التوكل فيما لم ينل، وحسن الرضا فيما قد نال، وحسن الصبر فيما قد فات", وكلما كان العبد لله أعرف كان توكله عليه أقوى، وقوة التوكل وضعفه بحسب قوة الإيمان وضعفه.

ومن توكل على الله فلا يعجل بالفرج، فالله ذكر كفايته للمتوكل عليه, وربما أوهم ذلك تعجيل الكفاية وقت التوكل، فالله جعل لكل شيء قدراً ووقتاً، فلا يستعجل المتوكل, فيقول قد توكلت ودعوت فلم أرى شيئاً, إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلّ شَىْء قَدْراً [الطلاق:3]، والله هو المتفرد بالاختيار والتدبير وتدبيره لعبده خير من تدبير العبد لنفسه, وهو أرحم به منه بنفسه.

__________

(1) أخرجه البخاري في الطب، باب: من اكتوى أو كوى غيره.. (5705)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. ومسلم في الإيمان (218)، من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.

(2) في صفة القيامة والرقائق والورع، باب: منه (2516)، وكذا أحمد (4/409-410) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. قال الترمذي : "حديث حسن صحيح". قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم (1/460-461): "روي هذا الحديث عن ابن عباس من طرق كثيرة، وأصح الطرق الطريق التي خرجها الترمذي"، وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2043).

(3) في الطب، باب: ما جاء في كراهية التعليق (3072)، وكذا أحمد (4/310)، والبيهقي في الكبرى (9/351)، والطبراني في الكبير (22/385)، من حديث عبد الله بن عكيم رضي الله عنه. قال الترمذي: "وحديث عبد الله بن عكيم إنما نعرفه من حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وعبد الله بن عكيم لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وكان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم".

(4) مجموع الفتاوى (10/257).

(5) في (1/30)، والترمذي في الزهد، باب: في التوكل على الله (2344)، وابن ماجه في الزهد، باب: التوكل واليقين (4164). قال الترمذي: "حديث حسن صحيح". وصححه ابن حبان (730)، والحاكم (4/318)، والضياء في المختارة (227، 228)، والحافظ في الفتح (11/306)، والألباني في الصحيحة (310).

(6) أخرجه البخاري في المناقب، باب: المهاجرين وفضلهم ومنهم أبو بكر (3653)، بنحوه، ومسلم في فضائل الصحابة (2381)، بنحوه من حديث أبي بكر رضي الله عنه.

(7) زاد المعاد (3/235) بتصرف يسير.

(1/2831)

uTorrent PRO v3.4.2 build 39586 Stable Multilingual + Crack

لتحميل البرنامج






uTorrent PRO v3.4.2 build 39586 Stable Multilingual + Crack

 MultilingualuTorrent PRO هي واحدة من الحلول الأكثر شعبية بالنسبة للتورنت. برنامج يجمع بين الأداء الوظيفي الأمثل مع كمية صغيرة. تدعم عمل بغض النظر عن المتنزهين، يتيح لك تحميل ملفات متعددة في وقت واحد، لديه عرض النطاق الترددي للتخصيص، واستعادة سريعة لانقطاع التحميل، وأكثر من ذلك.أصبحت واحدة من أفضل أوتورنت مريحة، مدروسة، واجهة جميلة جدا واستجابة سريعة لإجراءات المستخدم. وهو يدعم جميع الوظائف اللازمة للعمل في تورنت P2P شبكة.هناك بعض الميزات:أوتورنت يدعم تحميل الموازي.الاستخدام الرشيد للعرض النطاق الترددي ويسمح لك لتخصيصه.أوتورنت تدير المهام المدمجة في المجدول ؛أوتورنت لديه القدرة على تعيين أولوية المرور وضبط السرعة؛لديها ميزات وقف  واستئناف التحميل.أوتورنت تدعم UPnP و NAT-PMP، وكذلك ملحقات بروتوكول شعبية.لديها انخفاض استهلاك الذاكرة وصغر حجم البرنامج؛يدعم قراءة RSS--إعلانات.يتفاعل مع زبائن آخرين دون الحاجة لتعقب الرئيسي (DHT)؛أوتورنت يدعم التشفير البروتوكول؛واجهة أوتورنت دعمت أمر التغيير وإمكانية الترجمة إلى لغات أخرى. أوتورنت متكاملة للتحكم عن بعد عبر HTTP-البروتوكول، وذلك باستخدام شبكة الإنترنت واجهة (WebUI)؛أوتورنت يعمل في كافة إصدارات نظام التشغيل ويندوز؛ومن الممكن أيضا استخدام أوتورنت في لينكس .أوتورنت تدير المهام هو واحد من عملاء تورنت الأكثر شعبية، مع الكثير من الميزات مثل تحديد الأولويات عرض النطاق الترددي، RSS  في تحميل والجدولة والخطوط الرئيسية  (والذي يتوافق مع التورنت الاخرة المعروفة).
ملامح السيل:- التنزيلات
متعددة في وقت واحد - عرض النطاق الترددي
- سريعة.. يستأنف توقف التحويلات- RSS تحميل- دعم Trackerless (الخطوط الرئيسية DHT)
uTorrent PRO- تيار الفور
 
مشاهدة أو  المعاينة لأنهاء تنزيل، دون انتظار لملف الانتهاء.- تحويل، تحميل واللعب في العديد من الأشكال
 
ويشمل
uTorrent برو وسائل الإعلام  HD أو تحويل للعب على أي جهاز محمول.- ملامح جديدة فاخرة
 
uTorrent برو  إضافة ميزات جديدة. التمتع بها دون أي تكلفة اضافية.- الحماية من الفيروسات
 
الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنة عن طريق المسح الضوئي تلقائيا بتحميل بحثا عن الفيروسات والبرامج الخبيثة.- الوصول المبكر
 
الحصول على التحديثات والميزات المتطورة قبل أي شخص آخر.- لا إعلانات
 
كمستخدم برو ومؤيد من
uTorrent، يمكنك التمتع بتجربة خالية من الاعلانات.Langpacks: الألبانية، العربية، الأذربيجانية، الباسك، البيلاروسية، البوسنية، البلغارية، الكاتالانية، الصينية (المبسطة) والصينية (التقليدية)، الكرواتية، التشيكية، الدانمركية، الهولندية، الإستونية، الفنلندية، الفرنسية، الفريزية، الجاليكية، الألمانية، اليونانية، العبرية، الهنغارية، الآيسلندية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، اللاتفية، الليتوانية، المقدونية، الملايو، النرويجية، الفارسية، البولندية، البرتغالية (البرازيل)، البرتغالية (البرتغال)، الرومانية، الروسية، الصربية (السيريلية)، الصربية (اللاتينية)، السلوفاكية، السلوفينية، الإسبانية، السويدية، تايوان، التايلاندية، التركية، الأوكرانية، بلنسية، الفيتنامية.







uTorrent PRO v3.4.2 build 39586 Stable Multilingual + Crack

multilingueuTorrent - un simple, rapide et compact torrent Klent. Client uTorrent, aujourd'hui, est l'une des solutions les plus populaires pour BitTorrent réseau. Le programme combine une fonctionnalité optimale avec une petite quantité. Prend en charge le travail indépendamment des randonneurs, vous permet de télécharger plusieurs fichiers à la fois, a une bande passante personnalisable, la restauration rapide des téléchargements interrompus, et plus encore.Un des meilleurs uTorrent est devenu une pratique, bien pensé, très belle interface et une réponse rapide aux actions des utilisateurs. Il prend en charge toutes les fonctions nécessaires pour un fonctionnement BitTorrent P2P-réseau.Il ya quelques caractéristiques:uTorrent supporte le chargement parallèle;Utilisation rationnelle de la bande passante et vous permet de personnaliser;Programmateur intégré uTorrent gère les tâches;uTorrent a la capacité de définir la priorité du trafic et régler la vitesse;Il a dispose d'un arrêt rapide et reprendre les téléchargements;uTorrent prend en charge UPnP et NAT-PMP, ainsi que des extensions de protocoles populaires;Il a une faible consommation de mémoire et la petite taille du programme;Prend en charge la lecture de flux RSS et télécharger Torrent-annonces;Interagit avec d'autres clients sans avoir besoin de le tracker principale (DHT);uTorrent soutient le cryptage du protocole;Interface uTorrent a soutenu l'ordre de modification et la possibilité de traduction dans d'autres langues;Dans uTorrent intégré contrôle à distance via protocole HTTP, en utilisant l'interface web (interface Web);uTorrent fonctionne dans toutes les versions de système d'exploitation Windows;Il est également possible d'utiliser uTorrent sous Linux en utilisant Wine.uTorrent est l'un des clients BitTorrent les plus populaires, avec beaucoup de fonctionnalités telles que la bande passante priorités, auto-RSS téléchargement, l'ordonnancement et Mainline DHT (qui est compatible avec BitComet, un autre client BitTorrent bien connu), le cryptage du protocole spécification commune (également utilisé Azureus 4.7.0.0 et par-dessus, BitComet 1.30 +) et l'échange de pairs.uTorrent a été écrit avec efficacité à l'esprit. Contrairement à de nombreux clients torrent, il ne monopolise pas les ressources précieuses du système - typiquement en utilisant moins de 6 Mo de mémoire, vous permettant d'utiliser l'ordinateur comme se il ne était pas là du tout. En outre, le programme lui-même est contenu dans un seul exécutable de moins de 750 Ko.Caractéristiques de uTorrent:- téléchargements simultanés multiples- Configurable bande passante ordonnanceur- Global et par-torrent vitesse limite- Quick-reprend transferts interrompus- RSS Downloader- Le soutien de traqueur (Mainline DHT)uTorrent PRO- Diffusent instantanément
 
Regarder ou aperçu torrents comme ils téléchargent, sans attendre le dossier complet.- Convertir, télécharger et jouer dans de nombreux formats
 
uTorrent Pro inclut un lecteur multimédia HD ou convertir à jouer sur ne importe quel appareil mobile.- Prime Nouvelles fonctionnalités
 
uTorrent Pro est toujours ajouter de nouvelles fonctionnalités. Profitez-en sans frais supplémentaires.- Protection Anti-Virus
 
Gardez votre PC en toute sécurité en analysant automatiquement les téléchargements de virus et de logiciels malveillants.- Early Access
 
Accédez aux mises à jour et fonctionnalités de pointe avant tout le monde.- Pas de publicités
 
Comme un utilisateur Pro et un partisan de uTorrent, vous pouvez profiter d'une expérience sans publicité.Langpacks: albanais, arabe, azerbaïdjanais, basques, biélorusses, bosniaque, bulgare, catalan, chinois (simplifié), chinois (traditionnel), croate, tchèque, danois, néerlandais, estonien, finnois, français, frison, galicien, allemand, grec, hébreu, hongrois, islandais, italien, japonais, coréen, letton, lituanien, macédonien, le malais, norvégien, persan, polonais, portugais (Brésil), portugais (Portugal), roumain, russe, serbe (cyrillique), serbe (latin), slovaque, slovène, espagnol, suédois, Taiwan, thaï, turc, ukrainien, Valence, vietnamien.

 

   


لتحميل البرنامج

http://www.gulfup.com/?PRmXZB

 

Wise Care 365 PRO v3.58 Build 318 Multilingual



------- [الميزات] --------------------------------------

- تنظيف، إلغاء تجزئة وتحسين سجل ويندوز

- تجزئة وتحرير مساحة على القرص الثابت

- حماية خصوصيتك عن طريق محو بيانات تتبع الشخصية

- استرجاع الملفات المفقودة

- إخفاء الملفات أو المجلدات الهامة

- منع الاستخدام غير المصرح به من التطبيقات الشخصية

اغلاق السيارات أسفل جهاز الكمبيوتر الخاص بك -

- تحرير ذاكرة لتعزيز اللعبة والمشاريع والبرامج الأداء

------- [تغييرات] ----------------------------------------

- لا الموقع الرسمي توفر أي معلومات حول التغييرات في هذا الإصدار

------- [اللغات المعتمدة] ----------------------------

اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، البيلاروسية، البلغارية، الكاتالانية، الصينية المبسطة، الصينية التقليدية، التشيكية، الدانمركية، الهولندية، الإستونية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الهنغارية، الايطالية، اليابانية، الكورية، الكردية، النرويجية، البولندية، البرتغالية، الرومانية، الروسية، الصربية، السلوفاكية، السلوفينية، الإسبانية، السويدية، التركية، الأوكرانية، الفيتنامية

------- [الشروط] -----------------------------------

نظام التشغيل: ويندوز إكس بي، 2003، 2008، فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 8.1 (على حد سواء 32 بت و 64 بت).

الصفحة الرئيسية:

http://www.wisecleaner.com

تثبيت ملاحظات:

- تثبيت التطبيق

- تسجيل تطبيق مع مسلسل معين.

- تم، استمتع.

-------[Description]-----------------------------------

Wise Care 365 is an all-in-one PC tune-up utility. It will keep your Windows secure, clean and fast. Wise Care 365 is a full collection of Wise Disk Cleaner and Wise Registry Cleaner. However, with other attractive and exciting features, it is far more than that. Wise Care 365 will keep your PC in tiptop shape and at peak performance! What you need to do is just one click when you use Wise Care 365. And your old PC will turn into a brand new and blazing fast one after Wise Care 365's automatic cleanup and tuneup. Wise Care 365 can detect more hidden invalid registry issues than CCleaner, which is accredited by Gizmos and PCWorld. The scanning speed of Wise Care 365 is twice as fast as CCleaner, not to mention Advanced System Care Pro 6. All the features in Wise Care 365 are highly reviewed by PCWorld, PCAdvisor, ComputerBild, CHIP, CNET, ZDNet, and so on.

-------[Features]--------------------------------------

- Clean up, defragment and optimize the Windows Registry

- Defragment and free up space on your hard disk

- Protect your privacy by erasing personal tracking data

- Recover lost files

- Hide important files or folders

- Prevent unauthorized use of personal applications

- Auto shut down your PC

- Free up Memory to boost game and enterprise software performance

- Simple “One Click Tune-up” option will optimize your PC

-------[Changes]----------------------------------------

- Official site does not provide any info about changes in this version

-------[Supported Languages]----------------------------

English, Arabic, Belarusian, Bulgarian, Catalan, Chinese Simplified, Chinese Traditional, Czech, Danish, Dutch, Estonian, Finnish, French, German, Greek, Hungarian, Italian, Japanese, Korean, Kurdish, Norwegian, Polish, Portuguese, Romanian, Russian, Serbian, Slovak, Slovenian, Spanish, Swedish, Turkish, Ukrainian, Vietnamese

-------[Requirements]-----------------------------------

Os:Windows XP, 2003, 2008, Vista, Windows 7, Windows 8, Windows 8.1 (both 32-bit and 64-bit).

Homepage:

http://www.wisecleaner.com

Install Notes:

- Install application

- Register application with given serial.

- Done, Enjoy.


 

 


لتحميل البرنامج

http://www.gulfup.com/?PRmXZB

الاثنين، 23 مارس 2015

Dynamikode USB Security Suite 1.2.2 + Crack




وقد تم تصميم USB جناح الأمن لتحسين أمن الحواسيب في المنازل والمكاتب والمنظمات. مع هذه الأداة الذكية يمكنك:

إزالة الفيروسات تشغيل آلي

• التشغيل التلقائي مزيل تلقائيا بمسح أي قرص USB المرفقة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويزيل الفيروسات تشغيل آلي لمنعها من الانتشار. وخلافا للأدوات مماثلة، تماما يحلل ملفات تشغيل ويحذرك إذا كانت مشبوهة ويوفر خيارات سريعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة. تطهير محركات الأقراص USB اتصال يمكن أن يحدث تلقائيا إذا اخترت ذلك. وبعبارة أخرى، انها مجرد مثل مكافحة الفيروسات حاليا أن يكتشف ويزيل الفيروسات تشغيل آلي بسهولة.

تحصين محركات الأقراص USB

• حماية محركات الأقراص USB والذكريات الفلاش والأقراص الصلبة الخارجية، ضد الفيروسات تشغيل آلي بشكل دائم. Immunizer يحمي محركات الأقراص USB من الفيروسات، حتى إذا قمت بتوصيلها إلى جهاز كمبيوتر مصاب.

ynamikode USB Security Suite 1.2.2 | 2.80 MB

Dynamikode USB Security Suite is the ultimate toolset to enhance and secure users’ experience when using any type of USB disks and drives. USB disks (e.g. pen drives, external hard disks, memory card readers, etc.) are extremely popular nowadays. But, in the meantime, they can expose home and office PCs to certain risks such as computer viruses, unauthorized data duplication and so on. Our all-in-one software helps everybody disable USB ports, monitor USB drives activity, and remove autorun viruses with no hassle.

USB Security Suite has been designed to improve the security of computers in homes, offices and organizations. With this smart utility you can:

Remove autorun viruses

• Autorun Remover automatically scans any USB disk attached to your computer, removes autorun viruses to prevent them from spreading. Unlike similar tools, it completely analyzes autorun files and warns you if they are suspicious and provides quick options to take necessary actions. Disinfecting connected USB drives can happen automatically if you choose so. In other words, it is just like an offline antivirus that detects and removes autorun viruses easily.

Monitor USB ports and log drive activity

• You can monitor USB drives activity, with Activity Logger. By monitoring USB ports, it logs USB connect, disconnect, copy, delete, rename, etc. with time and date. Find out what other people or programs do on your system, and prevent data theft from USB drives.

Disable USB ports

• Lock USB ports with one click. You can block all USB drives and prevent people from stealing your valuable data. You can unlock USB ports at anytime, but it needs a predefined password.

Immunize USB drives

• Protect your USB drives, flash memories and external hard disks, against autorun viruses permanently. Immunizer protects USB drives from viruses, even if you connect them to an infected PC.

================

[INSTALL NOTES]

================

(1): Please use 7Zip/WinRAR/Universal Extractor to EXTRACT FILES

(2): run the setup

(3): Copy the crack folder content and paste it to the software installed directory.

(4): Enjoy and Support Developers, Buy It, They Deserved It

 

 


لتحميل البرنامج

http://www.gulfup.com/?PRmXZB