الجمعة، 8 مايو 2015
نوح عليه الصلاة والسلام
نوح عليه الصلاة والسلام
-----------------------
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، أحمده سبحانه وأشكره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمداً عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه.
فإن على الداعية المسلم أن يقرأ دعوة الرسل إلى أقوامهم، وما لاقاه كل رسول من جراء هذه الدعوة ليقف على الشيء الكثير من أخلاق البشر في بداوتهم وتحضرهم وطباعهم وعاداتهم، من أجل أن يسير في إصلاحه على هدى، لأن نفوس المفسدين في كل زمان متقاربة، ووسائلهم في محاربة الحق متشابهة، ومن أجل أن يجد المصلح ما يشد عزمه وينير قلبه، ويجد أن الرسل صلوات الله وسلامه عليهم على اتفاقهم في الأصول يعنون عناية خاصة بالأمراض التي تحيق بأقوامهم.
ونحن اليوم مع أول رسول، مع نوح عليه الصلاة والسلام، فحياته حياة شاقة مريرة، ومحنته مع قومه محنة شديدة أليمة، فقد أقام بينهم قروناً طويلة فلم ير إلا آذاناً صماً، وقلوباً غلفاً، وعقولاً متحجرة، لقد كانت نفوسهم أيبس من الصخر، وأفئدتهم أقسى من الحديد، لم ينفعهم نصح أو تذكير، ولم يزجرهم وعيد أو تحذير، كلما ازداد لهم نصحاً ازدادوا له عناداً، وكلما ذكرهم بالله زادوا ضلالاً وفساداً، وظلوا في طريق الضلال سائرين، لا يلتفتون إلى دعوة نوح ولا يبالون بتحذيره وإنذاره.
وقد مكث تسعمائة وخمسين عاماً داعياً مذكراً ناصحاً مع أن عمره أطول من ذلك، أما تلك المدة فهي مدة دعوته، وسلك جميع الطرق الحكيمة معهم لإنقاذهم من الضلال وإبعادهم عن عبادة الأصنام والأوثان، وكانت دعوته لهم ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً، ومع ذلك لم تلن قلوبهم، فلما يئس نوح عليه السلام من إيمان قومه بعد هذه الفترة الطويلة من الزمان وأوحى الله سبحانه تعالى إلى نوح بأنه لن يؤمن من قومه أحد بعد القليل من المؤمنين الذين آمنوا به كما قال تعالى: وَأُوحِىَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ ءامَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [هود:36]. عند ذلك التجأ نوح عليه السلام إلى الله بالدعاء على قومه بالهلاك والدمار، فاستجاب الله دعاءه وأعلمه بأنه سيهلكهم بالطوفان فلا يبقى منهم أحد، وأوحى إليه بأن يصنع السفينة ليركب فيها هو وجماعته المؤمنون، ولم يكن لنوح عليه السلام ولا لغيره معرفة بصنع الفلك، ولذلك أوحى الله إليه صنعها، وعلمه كيف ينبغي أن تكون عليه السفينة كما قال تعالى: وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِى فِى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُمْ مُّغْرَقُونَ [هود:37].
وإنما أمره تعالى بعدم مراجعته في شأنهم لأن عذابه عز وجل إذا جاء لا يرد عن القوم المجرمين، ولعله عليه السلام تدركه رقة عند معاينة العذاب النازل بهم.
وأخذ نوح عليه الصلاة والسلام يصنع السفينة بأمر الله ووحيه، وجعل قومه يمرون عليه فيهزؤون ويسخرون ويقولون له: صرت نجاراً يا نوح بعد أن كنت نبياً، ويقولون: ماذا تقصد يا نوح بهذه السفينة؟ وأين الماء الذي سيحملها وهي في البر بعيدة عن البحر؟ وجابههم عليه السلام بكلمة قوية كشفت عما ينتظرهم من ذلة وهوان بما كسبت أيديهم في الدنيا، وما ينتظرون في الآخرة من عذاب مقيم كما ورد في القرآن الكريم: قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ [هود:38-39]. والمعنى إنا واثقون من مصيركم المحزن ونهايتكم الأليمة، ولسوف ترون بأعينكم وتلمسون بأيديكم من منا الذي سيلحقه الخزي والعار والعذاب والدمار في الدنيا، ثم يحل عليه بعد ذلك عذاب الآخرة وهو العذاب الدائم الأليم.
ثم جاء أمر الله بإحقاق الحق وإبطال الباطل، ففار التنور، ولعل كلمة التنور وإطلاقها على الأرض من باب التشبيه لها بالفرن على أساس ما يوجد في باطنها من الكتل النارية الملتهبة، والتي نشاهدها عند تصاعد النيران من البراكين، والله أعلم، وكان للناس عجباً أن يتفجر ماء الطوفان من موقد النيران، ولكنها كانت هي العلامة التي أوحى الله بها إلى نوح ليعلم أن ساعة القصاص قد حانت، وأن أمر الله قد نفذ في أعداء دينه، فلما ظهرت العلامة ركبوا في السفينة وأرسل الله من السماء مطراً لم تعهد الأرض قبله ولا بعده، كأنّهُ أفواه القرب، وأمر الأرض فنبعت من جميع فجاجها وسائر أرجائها كما قال تعالى: فَدَعَا رَبَّهُ أَنّى مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ فَفَتَحْنَا أَبْوابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ وَفَجَّرْنَا الأرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى المَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِى بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لّمَن كَانَ كُفِرَ [القمر:10-14].
وركب نوح في السفينة ومن آمن معه وكانوا عدداً قليلاً، في حدود الأربعين كما ورد في بعض الروايات، وأمره الله بأن يحمل معه في السفينة من كل حيوان - وطير ووحش وغيره - زوجين اثنين كما قال تعالى: قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ ءامَنَ وَمَا ءامَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ [هود:40].
وفي هذا الجو الرهيب والوقت العصيب يتطلع نوح إلى ابنه الذي لم يركب معه فيراه قد فرّ إلى جهة لم يكن قد وصلها الماء، فيناديه بعاطفة الأبوة وقلبه الرحيم: يابُنَىَّ ارْكَبَ مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ [هود:42]. ولكن الابن الجاحد المعاند لا يلبي دعوة الرحمة والحنان، ولا يجيب داعي الإيمان بل يركب رأسه ويمضي في ركاب الشيطان قائلاً: قَالَ سَاوِى إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِى مِنَ الْمَاء [هود:43]. ناسياً أن هذا ليس سيلاً عادياً تصده التلال وتعصم منه الجبال والمرتفعات، إنما هو أمر الله وقدره النافذ الذي لا عاصم منه إلا رحمته لمن يشاء من عباده. قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ [هود:43]. وهكذا يمضي الولد العاق سادراً في غيه وضلاله مع الكفار الجاحدين حيث حلت عليهم النقمة وأدركهم الموت وَقِيلَ بُعْدًا لّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [هود:44].
وكان نوح عليه السلام مطمئناً إلى وعد الله له بالنجاة، له ولأهله وللمؤمنين معه، وواثقاً أيضاً بمصير الظالمين ونهايتهم الأليمة، وأيقن حق اليقين أن الله قد استجاب دعاءه: وَقَالَ نُوحٌ رَّبّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُواْ إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً [نوح:26-27]. وحينئذ تذكر نوح ابنه وتذكر قول الله له: إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ فظن أن ابنه ممن كتبت لهم النجاة لأنه من أهله ونسي الشرط الأساسي للنجاة، وهو الإيمان بالله، فلجأ إلى الله قائلاً: رَبّ إِنَّ ابُنِى مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ [هود:45]. فعاتبه الله عز وجل حيث قال سبحانه: قَالَ يانُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِى مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنّى أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [هود:46]. وعند ذلك تذكر وأناب وطلب من الله المغفرة والرحمة. قَالَ رَبّ إِنّى أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِى بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِى وَتَرْحَمْنِى أَكُن مّنَ الْخَاسِرِينَ [هود:47].
فلقد انتهى الطوفان بعد أن غرق أهل الأرض في زمن نوح عليه السلام ولم يبق إلا من آمن وركب السفينة، وكان انتهاء الطوفان بعد أن أمر الله السماء أن تكف المطر، والأرض أن تبتلع الماء الذي غمرها، وأن تعود الحياة كما كانت على ظهر الأرض وحيث كانت قد وصلت إلى جبل يسمى الجودي، وهو والله أعلم أنه إلى جانب دجلة عند الموصل في العراق، قال تعالى: وَقِيلَ ياأَرْضُ ابْلَعِى مَاءكِ وَياسَمَاء أَقْلِعِى وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِىَ الأمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِىّ وَقِيلَ بُعْدًا لّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [هود:44]. وحين استقرت السفينة على الجودي وغاض الماء أمر الله نوحاً ومن معه أن ينزلوا منها بسلام وأمان وبركات من العزيز الرحيم بعد أن مكثوا وبقوا فيها على الماء تطوف بهم مائة وخمسين يوماً كما ورد في بعض الروايات. وهكذا كانت حياة نوح عليه السلام مع قومه بعد أن مكث وعاش زمناً وقروناً طويلة وهو يدعوهم إلى الله وهي كما قيل أطول حياة عاشها إنسان، والله أعلم، ويروى عنه أنه سئل حين حضرته الوفاة: كيف رأيت الدنيا؟ قال: رأيتها كبيتٍ له بابان، دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر. وهكذا ينبغي أن تكون نظرة المؤمنين المخلصين إلى الدنيا الفانية ومتاعها الزائل: وَإِنَّ الدَّارَ الاْخِرَةَ لَهِىَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ [العنكبوت:64].
وما أجمله وأروعه من تعقيب إلهي في نهاية قصة نوح عليه السلام مع قومه لتذكير رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعه إلى يوم الدين بحقائق ثابتة وسنن لا تتغير ولا تتبدل، وما عليهم إلا أن يصبروا على ما يلاقونه من إعراض وعناد وكفر يتكرر في كل زمان ومكان، وعليهم أن يحتسبوا الأجر ويطلبوه من الله لأن العاقبة للمتقين، قال تعالى: تِلْكَ مِنْ أَنْبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَاذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ [هود:49]. تلك حقيقة حتمية وسنة ثابتة لمن تذَرّعَ وتجمّل بالصبر وكان من عباد الله المتقين فإن العاقبة والنتائج الطيبة في الدنيا والآخرة هي للمتقين فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ [هود:49].
Ashampoo Snap 8 Business v8.0.3 Multilingual
Ashampoo® أداة إضافية لرجال الأعمال ومصممة خصيصا لتناسب بسهولة في محيط أعمالك. أضفنا تصميم، والشعار والعلامة المائية اشعار + حقوق الطبع والنشر لحماية الهوية الخاصة بك والملكية الفكرية. لأكثر صرامة الاندماج الشبكة، وسوف نضيف أيضا القدرة على تحميل الصور وملفات الفيديو على عناوين الشبكة محدد مسبقا، إذا رغبت في ذلك.
مع Ashampoo® المفاجئة التجارية ... ...
يتحول Ashampoo® لأداة إضافية من لالتقاط لقطات ومقاطع الفيديو إلى تجربة أكثر سلاسة من أي وقت مضى. أقل تعقيد، والعمل أكثر ذكاء، وأكثر من الحرية الخلاقة وقدرات تقاسم المحسنة.
التقاط الصور ومقاطع الفيديو مباشرة من شاشتك في ثوان وبدقة بكسل، توضيح sceenshots مع النصوص والملاحظات والتلميحات، والسهام، والأشكال والطوابع وتبادل عملك مع الآخرين في نقرة زر واحدة.
Ashampoo® هو الحل المثالي لالتقاط الصور، وتبادل ومشاركة العرض الذي يناسبك..
Ashampoo Snap 8 Business v8.0.3 Multilingual
Ashampoo® Snap Business is tailored to fit seamlessly into your business
environment. We add your design, logo and watermark + copyright notice
to protect your corporate identity and intellectual property. For
tighter network integration, we will also add the ability to upload
screenshots and videos to a predefined network address, if desired.
With Ashampoo® Snap Business...
Ashampoo® Snap Business turns capturing screenshots and videos into a
smoother experience than ever before. Less complexity, a smarter
workflow, more creative freedom and enhanced sharing capabilities.
Capture images and videos right from your screen in seconds and with
pixel precision, illustrate your sceenshots with texts, notes, hints,
arrows, shapes and stamps and share your work with others at the click
of a button. Ashampoo® Snap Business is the ideal solution to capture,
illustrate and share your viewing experience.
- Capture rectangular regions
- Use free form capture for maximum flexibility
- Use timers for interval capturing
... you have the tools to express yourself visually
- Get your message across with texts, hints and notes
- Command attention with arrows, shapes and stamps
- Use the pencil tool to draw freely
... sharing becomes a breeze
- Save your screenshots to common image formats
- Create PDFs without extra tools
- Upload with ease
Accurate text recognition
Instantly obtain editable text from images or PDFs! Ashampoo Snap
Business converts image based text into computer-editable text. Access
contents from fax messages and scanned or photographed documents. Also
ideal for foreign-language documents (German, English, French, Spanish,
Turkish and Russian)!
Smoother workflow
Ashampoo Snap Business has all the tools you know and love and improves
them. Apply gradients to almost any object, use the new outline style
for visual accents, work with curved lines and arrows or 1-click clone
objects for simple reuse. Not sure which application window you will
later need? Simply use the new "Capture all visible desktop windows as
objects" and capture all of them at once. The windows will then be
captured into a single project but remain movable and resizable right
from within Snap.
Smarter work environment
Ashampoo Snap Business employs smart background versioning so your
original image is never lost and all modifications remain editable. Want
to start over? Revert to the original at the click of a button.
Languages (36):
German, English, Dutch, French, Hungarian, Russian, Polish, Italian,
Portuguese, Spanish, Swedish, Turkish, Slovenian, Czech, Chinese
(simplified), Japanese, British English, Bulgarian, Ukrainian, Serbian,
Portuguese (Brazilian), Chinese (traditional), Korean, Arabic, Dansk,
Croatian, Greek, Rumanian, Catalan, Slovakian, Finnish, Serbian, Spanish
(Argentina), Belorussian, Persian, Norwegian Nynorsk
Operating System:
Windows® 7, Windows® 8, Windows® 8.1
Homepage:
https://www.ashampoo.com/en/usd/pin/1624/business/Ashampoo-Snap-Business
لتحميل البرنامج
Advanced SystemCare PRO v8.2.0.797 multilingue
برنامج Advanced SystemCare يوفر الآلي والكل في واحد خدمة العناية PC مع إزالة البرامج الضارة، سجل فيكس، حماية الخصوصية، الأداء بقيمة متابعة، وقدرات نظام التنظيف.
كما أنها متميزة وتجربة أكثر أمانا عبر الإنترنت مع أحدث حماية تصفح وتكنولوجيا بوست الانترنت، وتضمن لك أعلى حماية على شبكة الإنترنت والحد الأقصى لأداء جهاز الكمبيوتر.
ما هو الجديد في SystemCare متقدمة 8:
V8.2
+ عملية التثبيت أبسط وأسهل.
+ محدث برامج- تدعم تحديث البرنامج تلقائيا.
+ مراقبة الأداء- يدعم تخصيص مفاتيح الاختصار
+ برامج أداة دعم للقارئ [win8]،
عرض صو رويندوز [win8]، اكس بوكس الموسيقى [win8]، صور [win8]، كوريل برو، ميديامونكي، اشامبو الصور، وSumatraPDF.
+ تحسين في إدارة بدء التشغيل لتسريع وقت النظام التمهيدي.
+ محسن دعم لشاشة 4K.
+ قرص الأمثل يؤيد تصحيح نوع محرك الأقراص يدويا.
+ إزالة البرامج الضارة أيد تنظيف للسوبر.
+ محسن العملية مسح الخصوصية للكروم 41.0، 37.0 فايرفوكس، أوبرا 28.0، 15.0 بووررشفر، مشغل فلاش 17.0، أدوبي إير 17.0، أفيرا مكافحة الفيروسات الحرة 15.0، WildTangent الألعاب التطبيقات، برنامج CyberLink YouCam 6.0، برنامج CyberLink Power2Go 10.0، أصل 9.5، الخ
+ تحديث وتوسيع قاعدة البيانات لمدير بدء التشغيل، سجل فيكس، تحريك حماية المعلومات الشخصية، وحماية تصفح.
+ تحديث الترجمات المختلفة.
+ محسن الثابتة في الإصدار السابق.
نظام التشغيل:
Advanced SystemCare PRO v8.2.0.797 multilingue
Advanced SystemCare offre automatisé et le service de soins de PC tout-en-un avec Malware Removal, Registry Fix, protection des renseignements personnels, Performance Tune-up, et les capacités de nettoyage système. Il crée également de qualité supérieure et plus sûrs expérience en ligne avec la dernière protection Surf et de la technologie Boost Internet, vous assurant la sécurité en ligne supérieure et des performances maximales de PC.
Quoi de neuf dans Advanced SystemCare 8:
v8.2
+ Processus d'installation plus simple et plus facile.
+ Software Updater soutenu la mise à jour logiciel automatiquement.
+ Analyseur de performances soutenu la personnalisation des raccourcis clavier pour capture d'écran.
+ Programmes par défaut Outil ajouté le support pour Reader [win8], Windows Photo Vue [win8], Xbox Music [win8], Photos [win8], Corel PaintShop Pro, MediaMonkey, Ashampoo Photo et SumatraPDF.
Optimisé + 1-cliquez sur l'optimisation dans le Gestionnaire de démarrage pour accélérer le temps de démarrage du système.
+ Optimisé pour le soutien 4K écran.
+ Optimisation de disque pris en charge corriger manuellement le type de lecteur.
+ Malware Removal soutenu la propre pour Fish.
+ Amélioration du balayage de la vie privée pour Chrome 41.0, 37.0 Firefox, Opera 28.0, 15.0 PowerArchiver, Flash Player 17.0, Adobe Air 17,0, Avira Antivirus gratuit 15,0, WildTangent Games App, CyberLink YouCam 6.0, CyberLink Power2Go 10,0, l'origine 9.5, etc.
+ Mise à jour et base de données élargie pour Startup Manager, Registry Fix, confidentialité balayage, et de la protection Surf.
+ Mise à jour diverses traductions.
+ Correction de bugs dans la version précédente.
لتحميل البرنامج
المخالفات الشرعية نكاح الشغار
المخالفات الشرعية نكاح الشغار
-----------------------
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد و على آله.
فلا يزال الحديث موصولاً بسابقه بما نراه مناسباً للوقت وإن كان لا يراه آخرون، ولكن نظراً لما نقرأ ونسمع من خلال الإذاعة والصحافة ولما يعيشه الناس في مثل هذا الوقت من كل سنة لبنيهم وبناتهم وإخوانهم وأخواتهم وأقاربهم وعشيرتهم من حيث مناسبات الزواج، ولما لهذا الموضوع من أهمية فيكثر الكلام سنوياً في المجالس قلّت أو كثرت وعبر الوسائل الإعلامية على اختلافها إما لغرض الإثارة، أو لقصد المعالجة الفعلية لما يفعله كثير من الناس من مخالفات للشريعة الإسلامية.
والحق أنه لا يمكن أن يعالج هذا الموضوع ولا غيره إلا وفق كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يزال المجتمع يصلى جحيم هذه المخالفات وغيرها حتى يستقيموا على شريعة الإسلام ويطبقوها ويعوا المقاصد الشرعية ويرضوا ويسلموا تسليماً لجميع أحكام الله تعالى، وفوق ذلك تصفو نفوسهم وتطهّر قلوبهم من أدنى ريب وشك في صلاحية هذا الدين لكل زمان ومكان ولا يجدوا أدنى حرج في نفوسهم متى قضى الله ورسوله أي أمر من الأمور. قال تعالى: فَلاَ وَرَبّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِى أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلّمُواْ تَسْلِيماً [النساء:65]. وقال عز وجل: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً [الأحزاب:36].
ولعل من المناسب أن يكون الاستدلال بالآية الأخيرة موافقاً لما نحن بصدده من أمر الزواج لأنها نزلت في زواج زينب بنت جحش رضي الله عنها بزيدٍ رضي الله عنه، وإن كان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وكما سبق القول فإن مجتمعات المسلمين لا تزال تتنكب الطريق المستقيم ما لم تسر على هدي الكتاب والسنة في جميع شؤون الحياة، وإن كانت هناك بوادر خير نسمع ونقرأ عنها في بعض البلاد تعالج أمور الزواج التي كثرت المشاكل الزوجية بسببها وشغلت المحاكم بها وامتلأت البيوت بالمطلقات والعوانس بسبب المخالفات الشرعية بدءاً من الغش والخداع وعدم الصدق والصراحة ومروراً بالخِطبة وما بعدها نظراً لما يكذب به الوسيط أو لما يظهره الطرفان أو طرف دون آخر، ثم ما إن تمضي أيام قلائل حتى تشب نار الفتن في بيوت المسلمين لما كان من الغش والكذب ابتداء ثم لما كان من تكاليف على الزوج والتي أثقلت كاهله بالديون وأصبح أسيراً لدائنيه، وصار ضحية بين نارين إما البقاء مع تلك الزوجة التي يعيش معها حياة النكد والتعاسة وإما أن يطلق وبذلك يكون أسير الديون ولا زوجة له.
والمخالفات الشرعية كثيرة والعقبات كذلك،ولكن من المناسب في هذه الأيام الحديث عن مخالفة شرعية كانت منحصرة في بعض مجتمعات المسلمين، ولا يكاد يعرف صورتها كثير منهم ولكنها انتشرت بسبب غلاء المهور وارتفاع التكاليف الأخرى في الزواج وبسبب التعقيدات الأخرى الكثيرة، لذلك هان أمرها وأصبحت شيئاً عادياً كغيرها من المحرمات التي ألفها الناس واستساغوها بسبب تبريرهم حرمتها بأمور تظهر أمام العامة بأنها حلال محض لا شبهة فيه مع الحرمة الواضحة، وهذا ينطبق على أمور عدة في مجتمعات المسلمين اليوم خاصة في المعاملات، وأصبح الشبه باليهود موجوداً في بعض المسلمين حيث ارتكبوا ما ارتكبت اليهود من المحرمات بأدنى الحيل كما ورد بذلك الخبر عن سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم.
والمخالفة الشرعية المنتشرة الآن هي نكاح الشغار .
فنكاح الشغار: هو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته أو غيرهما ممن له الولاية عليها على أن يزوجه الآخر أو يزوج ابنه أو ابن أخيه ابنته أو أخته أو بنت أخيه أو نحو ذلك ممن له الولاية عليها، وهذا العقد على هذا الوجه فاسد سواء ذكر فيه مهر أم لم يذكر فيه المهر، وينبغي التنبه لهذا حيث دخل الشر على مجتمعات المسلمين من هذا الباب حيث اتخذوا التسمية حيلة أو دفع المهر نفسه أو الزيادة اليسيرة للتفريق بين المهرين، ولكنهم غفلوا ونسوا وتناسوا النية والقصد عند الطرفين كليهما أو أحدهما وهي المبادلة التي لولاها لما تم هذا الزواج، سواء تفاضلت المهور أو تساوت، وهذه النية الباطنة المتخذة حيلة ظاهرة أمام الناس لا تخفى على الله، وبسببها وقعت الفتن والشرور والخصومات والمشاكل بسبب هذه الزيجات الفاسدة التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها وحذر منها، وقد أمرنا الله عز وجل باتباعه والانتهاء عما نهانا عنه في آيات كثيرة، منها قوله تعالى: وَمَا ءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الحشر:7]. وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63].
وكما ورد في الآيتين السابقتين في أول الخطبة وفي غيرهما من كتاب الله عز وجل. ورد في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما: ((أن النبي صلى الله علي وسلم نهى عن الشغار)). وروى الإمام مسلم رحمه الله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار)) قال: ((والشغار أن يقول الرجل زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي، أو زوجني أختك وأزوجك أختي)). وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا شغار في الإسلام)).
فهذه الأحاديث الصحيحة تدل على تحريم نكاح الشغار وفساده وأنه مخالف لشرع الله، ولم يفرق الرسول صلى الله عليه وسلم بين ما سمي فيه مهر وما لم يسمّ فيه شيء، وأما ما ورد في حديث ابن عمر من تفسير الشغار بأن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق، فهذا التفسير قد ذكر أهل العلم أنه من كلام نافع الراوي مولى ابن عمر، وليس هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وقد فسره الرسول صلى الله عليه وسلم بما تقدم في حديث أبي هريرة السابق إيضاحه وبيانه. وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته على أن يزوجه الآخر ابنته أو أخته، ولم يقل وليس بينهما صداق، فدل هذا على أن تسمية الصداق أو عدمها لا أثر له في ذلك.
وإنما المقتضي للفساد هو اشتراط المبادلة وفي ذلك فساد كبير لأنه يفضي إلى إجبار النساء على نكاح من لا يرغبن فيه إيثاراً لمصلحة الأولياء وتحقيقاً لمصالحهم الشخصية دون النظر في مصلحة النساء، وذلك منكر وظلم للنساء، وهو أيضاً يفضي إلى حرمان النساء من مهور أمثالهن كما هو الواقع بين الناس المتعاطين لهذا العقد المنكر حيث جعلوه امرأة بامرأة وفرجاً بفرج، وكثيراً ما يفضي هذا العمل إلى النزاع بعد الزواج، وذلك من العقوبات العاجلة لمن خالف الشرع، والواقع الذي عاشه ويعيشه أولئك الأزواج من الرجال والنساء واقع مؤلم وحياة تعيسة ومشاكل لا نهاية لها، وقد أدت إلى سفك دماء وإلى قطيعة أرحام، وإلى بغضاء وشحناء وحقد وعداوات متناهية بسبب الإقدام على نكاح الشغار الذي لم ينتبه ويتفكر ويمعن النظر في الحكمة من تحريمه كثير من المسلمين، ولم يفكروا في العواقب المؤلمة لكثير ممن أقدم عليه، فالحياة الزوجية عقدها يستمر مدى الحياة يجب التفكير فيها بكل أمانة وإخلاص والإقدام على بصيرة وتغليب مصلحة الزوجين.
روى الإمام أحمد وأبو داوود رحمهما الله تعالى بإسناد صحيح عن عبد الله بن هرمز أن العباس بن عبد الله بن عباس أنكح عبد الرحمن بن الحكم ابنته وأنكحه عبد الرحمن ابنته وقد كانا جعلا صداقاً، فكتب أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى أمير المدينة مروان بن الحكم يأمره بالتفريق بينهم، وقال في كتابه: هذا الشغار الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذه الحادثة التي وقعت في عهد أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه توضّح معنى الشغار الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث المتقدمة، وأن تسمية الصداق لا تصحح النكاح ولا تخرجه عن كونه شغاراً، لأن العباس بن عبد الله وعبد الرحمن بن الحكم قد سميا صداقاً، ولكن لم يلتفت معاوية رضي الله عنه إلى هذه التسمية بل أمر بالتفريق بين كل زوجين منهم، وقال: هذا هو الشغار الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعاوية رضي الله عنه أعلم باللغة العربية وبمعاني أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم من نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهم جميعاً.
وهذا الذي ينبغي التنبه إليه في مسألة الشغار الذي قد يخفى على كثير من المسلمين وضوح إشكاله من حيث القصد والنية فيه ومن حيث الحكمة في تحريمه أيضاً والتي هي خافية أيضاً على الغالبية العظمى.
فمن المسائل المنكرة في النكاح ما يفعله بعض الناس في إجبار ابنته أو أخته أو بنت أخيه أو من له ولاية عليها على الزواج ممن لا ترضى بنكاحه، وذلك منكر ظاهر وظلم للنساء، لا يجوز للأب ولا لغيره من الأولياء أن يفعله ويقدم عليه لما فيه من الظلم الواضح للنساء ومخالفة السنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النهي عن تزويج النساء إلا بإذنهن، ورد في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تنكح الأيِّم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن)). قالوا يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: ((أن تسكت)). وفي صحيح مسلم رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((والبكر يستأذنها أبوها، وإذنها: صماتها)). والأحاديث في هذا المعنى متعددة، ويستثنى من هذا تزويج الأب فقط لابنته التي لم تبلغ تسع سنين بالكفء إذا رأى المصلحة لها في ذلك بغير إذنها لكونها لا تعرف مصالحها إذا كان ذلك فعلاً في مصلحتها، وليس ذلك لأحد ممن له ولاية عليها إلا للأب، مع أن بعض الآباء ممن لا يقدرون مصالح بناتهم ليس لهم تزويج بناتهم في هذه السن ولا في غيره بغير إذنهن حيث هم داخلون في عموم الأحاديث السابقة، أما الأب المقدِّرُ والمُحْتَرِمُ مصالحَ بناته فإن له ذلك بدليل تزويج الصديق رضي الله عنه ابنته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي دون تسع سنين - وقيل: سبع سنين - بغير إذنها ولم يدخل بها النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد سنتين تقريباً من خطبتها.
ومن الأمور والمسائل المنكرة ما يفعله بعض الناس في الحاضرة والبادية من حجر ابنة العم ومنعها من التزويج بغيره والتهديد والوعيد بفعل كذا وكذا، وكذلك إجبار بعض الأولياء للنساء على الزواج ممن لا يرضين به من القرابة أو من غيرهم، وكذلك ظلم بعض الناس لبناتهم ومولياتهم حيث يمنعونهن من الزواج ممن يتقدم لهن من الأكفاء في الدين ويرغبن هن في الزواج منهم، يمنعونهن حقهن في ذلك بحجة الطبقية الجاهلية الممقوتة في الإسلام، وكل ذلك ظلم للنساء واضح يأثم به من يقدم عليه ويقوم به، وبذلك تقع الفتن والمشاكل والشحناء والخصومات وقطيعة الرحم بل قد تصل إلى سفك الدماء وغير ذلك، فالواجب على المسلم أن يخاف الله تعالى ويحذر بطشه ونقمته، وعليه أن يحذر من الوقوع في ذلك ويحذِّر أقاربه وغيرهم من المسلمين من عواقب مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى وأمر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأن يستأذنوا النساء عند تزويجهن ولا يزوجوهن إلا برضاهن، ويجب عليهم أن ينظروا في مصالح النساء وليس في مصالحهم، وأن لا يزوجوهن إلا بالأكفاء ديناً وخلقاً بعد إذنهن حتى تبرأ ذممهم ويسلموا من عواقب ذلك في الدنيا والآخرة، ومما ينبغي التنبيه إليه في نكاح الشغار هو عن حال ممن لم يقدم عليه أو أقدم ولكن لم يتم الزواج حتى الآن أو وقع فيه؟ أما من لم يقدم عليه أو أقدم ولكنه في مراحله الأولى قبل الزواج فإن عليه الابتعاد عن ذلك لما سبق ذكره والكلام عنه، وأما من وقع في الشغار وخاصة مع وجود الأولاد منهما أو من أحدهما، فإن عليهم أن يجددوا العقدين إذا رضيت كل منهما بذلك أو أحدهما رضيت والأخرى لم ترض فإنه يجدد لمن رضيت، ولا حاجة للمأذون الرسمي أو إثبات ذلك رسمياً بل متى حصل الولي والشاهدان والإيجاب بعد القبول من الزوجين والزوجتين أو رضيت إحدى الزوجتين بزوجها ولم ترض الأخرى وكذلك دفع المهر لكل منهما أو لمن رضيت منهما فمتى حصل ذلك واتفقوا على إلغاء الشروط الأولى، فمن رضيت فإنها تبقى مع زوجها، والتي لم ترض وظهر أنها مكرهة في العقد الأول ولا ترغب الاستمرار مع زوجها فلها الانفصال عنه حيث أن العقد الأول لاغٍ، ويجدّد العقد للتي رضيت، أما الأولاد فهم أولاد رشد ينسبون إلى آبائهم لأنهم ولدوا في نكاح اعتقد صحته الآباء والأولياء والشهود.
فلسطين جراح تتجدد