الخميس، 30 أبريل 2015

دورالمرأة في الرعاية والحماية والعناية بالأسرة المسلمة





دورالمرأة في الرعاية والحماية والعناية بالأسرة المسلمة
-----------------------

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وخليله، اللهم صل وسلم وبارك على إمامنا وقدوتنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته أجمعين.

الصفات التي يجب أن تتحلى بها المسؤولة والمشاركة الثانية في هذه المهمة مهمة الرعاية والحماية والعناية بالأسرة المسلمة وتنمية عقول أفرادها وأرواحها وأجسادها، تعالوا نتكلم عن صفات المرأة التي تجعلها جديرة بأن تُسند إليها هذه المهمة وكما ذكرنا قوله تعالى في سورة البقرة في الآية الحادية والعشرين بعد المائتين لنستدل به على أن العبد المؤمن خير من المشرك ولو أعجبنا، فنستدل بنفس الآية على ما يقابل نفس الأمر من الرجال وعلى أنه مرعي كذلك في النساء، فالله تبارك وتعالى يقول في آخر هذه الآية: وَلامَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ [البقرة:221].

فمردّ الأمور دائمًا إلى الإيمان بالله تبارك وتعالى وبما أوجب علينا الإيمان به، فمن كان متحليًا من الرجال والنساء بالإيمان والرضى بالله تعالى ربًا وبرسوله نبينا وبالإسلام دينًا ومن كان موصولاً بجميع حياته وشؤونها بدينه فهو المُقدم عند النظر في هذه المسألة، مسألة إسناد مهمة الأسرة المسلمة.

وَلامَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ [البقرة:221].

وفي هذا يقول رسول الله فيما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، يقول محددًا الأمور التي من أجلها يرغب الرجل في نكاح المرأة، فيُبين عليه الصلاة والسلام أنها أربعة أمور وذلك في قوله: ((تُنكح المرأة لأربع، لمالها ولجمالها وحسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك))(1)[1].

بين عليه الصلاة والسلام أنَّ الأمور التي تدعو الرجل لنكاح المرأة هي المال، أو الجمال، أو الحسب، والنسب أيضًا، والدين يدعو الرجل لنكاح المرأة، وقد يكون طلاب الدين قليلين خاصة إذا لم ينضم إلى الدين صفة أخرى، لا سيما صفة الجمال، وهنا بيَّن رسول الله أن ذات الدين تُغتنم ويُظفر بها، وذات الدين قد أصبحت في أعصارنا وأيامنا هذه بصفة خاصة، قليلة الوجود، نادرة إلى حد بعيد، وذلك لأن الشيطان وأعوانه منذ زمن ومنذ أمد يتعاهدون المسلمون بالإفساد، وبالكيد، ومن ضمن الأدوات التي استخدموها في بلوغ غايتهم؛ النساء، ويصدق ذلك ويشهد له قوله في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال عليه الصلاة والسلام: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))(2)[2].

ويقول سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى: (ما آيس الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء)(3)[3] يعني إذا أراد الشيطان أن يفسد على المؤمنين أمرًا من أمورهم فعزّ عليه وصعب وتعسر طرقه من باب النساء، فإذا هو سهل يسير، ومن هنا سُلطت النساء منذ زمن بعيد على الرجال، وأُلقىَ في أذهانهن الأفكار الخبيثة الخاطئة لكي يطلب الاختلاط والتبرج والسفور والعمل والمساواة بالرجال في جميع الأحكام والميادين.

ومن هنا فلتعلم النساء اللاتي يحاولن المساواة بالرجال في جميع الأحكام والميادين أنهن مترجلات متشبهات بالرجال، وأنهن بناء على ذلك ملعونات في كتاب الله على لسان رسوله ، وكذلك المخنثون المتشبهون من الرجال بالنساء ملعونون في كتاب الله على لسان رسوله .

أمّا النساء فقد طلبن التساوي بالرجال في كثير من الأمور والأحكام والميادين، وهن يطمعن بسبب ما أُلقيَ إليهن من هذه الأفكار الخبيثة الخاطئة يطمعن إلى مساواة الرجال في كل شيء لو أمكن ذلك.

وما وقع ذلك إلاَّ عندما فُصل بينهن وبين الدين تمامًا، وقيل لهن ولغيرهن من الرجال الذين شُوِّش عليهم: الدين دين عبادة فحسب، وأمور الحياة مرجعها إلى العادات والأقيسة العقلية وطرق الكفار في تناول هذه الأمور، ومن ثم غاب عن النساء قوله تعالى في الآية الثامنة والعشرين بعد المائة من سورة البقرة: وَلِلرّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ [البقرة:228].

وبين الله هذه الدرجة في الآية الرابعة والثلاثين من سورة النساء، فقال: الرّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوالِهِمْ [النساء:34].

صادمت النساء هذه الآيات فخرجن وتبرجن مدعيات أنَّ المجتمع له رئتان إحداهما معطلة بسبب جلوس النساء، وقبوعهن في بيوتهن، استجابة منهن لما ألُقي إليهن من هذه الأفكار الخبيثة الكافرة، وخرجن وتركن البيوت وعطلن أعمالهن التي لا يصلح لها سواهن، لقد حدثنا الله تعالى في الآية الثامنة عشرة من سورة الزخرف عن النقص والضعف الخلقي الذي جبل الله تعالى عليهما النساء فقال: أَوَمَن يُنَشَّأُ فِى الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِى الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ [الزخرف:18].

يُنكر على الكفار نسبة البنات إليه سبحانه ويُبَين أنّ النساء ينشأن في الحلي والزينة لجبر النقص وتغطيته. لزمها جبره وتغطيته ولهذا يقول الشاعر:

وما الحُلي إلا زينة……من نقيصة

يتمم من حُسن……إذا الحُسن قصّرًا

وأما إذا كان الجمال……موفرًا

كحسنك لم……يحتج إلى أن يزوّرا

ولهذا لم يشرع الحُلي والزينة للرجال لأن جمال الذكورة يكفيهم، وشرع الحلي والزينة للنساء لجبر النقص وتغطيته، ثم إنّ النساء إذا ظُلمن وبُغي عليهن واعتدُى عليهن لم يستطعن أن يُبن، ولم يستطعن رد الظلم عن أنفسهن لأنهن مع النقص في الخلقة ضعيفات، ولا عبرة بالنوادر من النساء، فإن النادر لا حكم له. يعني لو علم أن هناك من النساء من تستطيع أن تبغي على الرجال فإنه من النادر، والنادر لا حُكم له.

أما الشيء الثابت المعروف الدائم المنتشر في النساء. فهو ضعفهنّ، ومن هنا أوصى القرآن الكريم بهن، وشدد في الوصية، وأوصى رسول الله ، وكرر وشدد في الوصية.

أما القرآن الكريم فقال: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء:19].

وفي الأمور المتعلقة بالإيلاء أي الحلف، والطلاق والرضاع ونحو ذلك من الأمور المتعلقة بالأسرة المسلمة فقد مرت الإشارة إلى الوصية القرآنية فيها، وتشديده، وإناطة الأمر في هذه المسائل بتقوى الله، وحساسية الضمير حتى يتقي الرجال ربهم في النساء.

وأما رسول الله فإنه يقول موصيًا الرجال: ((استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرًا))(4)[4].

  أَوَمَن يُنَشَّأُ فِى الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِى الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ [الزخرف:18].

لكن الذين حرّضوا النساء على الخروج والتبذل عندما ملأ الشيطان رؤوسهنّ بهذه الأفكار الكافرة الخاطئة قالوا: إن المرأة إذا تبرجت وخرجت وتركت الحجاب، إنّ الامساس يذهب الإحساس.

يعني إذا مُسّت المرأة وتلاقت أبدان الرجال بأبدان النساء، وتكرر ذلك كثيرًا فإنه سيذهب الإحساس، ومن هنا فلا بأس أن تخرج مبدية رأسها وعنقها ومعصمها وذارعها وساقها وغير ذلك، فإن كثرة تعود رؤية الرجال لهذه العورات سيذهب إحساسهم، ولو تركنا الاستشهاد بما يصادم ذلك ويمنعه من كتاب الله وسنة رسوله وجادلناهم بالأقيسة العقلية التي يحتجون بها دائمًا لقُلنا أنتم مخطئون غاية الخطأ، وقولكم في غاية السقوط والخسة؛ لأنّ المنصف يعلم علم اليقين أن الرجل يعيش مع امرأته سنين كثيرة، ويُنجب منها الأولاد، كلما سمع صوتها، أو رأى شيئًا من جسدها حصلت عنده الشهوة إليها، ودفعته نفسه إليها، ظل دائمًا مشدودًا إليها مهما عاش معها من السنين. فكيف يذهب المساس الإحساس.

هذا كلام ساقط خسيس.

ثم إن الرجل والمرأة إذا خرجوا إلى العمل واستأجروا شخصًا يقوم بدور المرأة لحفظ الصغار والقيام على إرضاع من يحتاج إلى الرضاع منهم، وتهيئة الأكل والشرب للرجل إذا عاد إلى بيته، فإن هذا الإنسان الذي استؤجر سيُعطل ليقوم بدور غيره، وقد جعل الله تبارك وتعالى للمرأة القدرة على المشاركة في أنواع من البناء الإنساني كالحمل والوضع والرضاعة وتربية النشأ وخدمة البيت والقيام على شؤونه، هذه أمور لا يُستهان بها لأنه لا يصلح لها غيرها، وعرفنا أن الطفل في العامين الأولين يحتاج حاجة نفسية إلى أم لا يشاركه فيها أحد، ويحتاج فيما بعد ذلك من السنين إلى أبوين مميزين يُنسب إليهما، هكذا فقدنا ذوات الدين، وقلَّ وجودهن، وندر عددهن لما استعدى علينا أعداؤنا باستخدام النساء في تحقيق مآربهم، ولهذا فإن كثيرًا من النساء يحاججن ويُجادلن في أمور هي من أبين الأمور البينة، صريحة في كتاب الله عز وجل، صحيحة في سنة رسول الله لكنهن لما اتبعن أعداء الإسلام في المجادلة بالأقيسة العقلية والعادات والتقاليد، وطرقهم في تناول الأمور.

عزَّ جذبهم إلى الأحكام، وإلى أنها لا تُستمد إلا من كتاب الله وسنة رسوله وعلى المسلمين ألا ييأسوا أبدًا من دعوتهن، ومحاولة إفهامهن وطرح الأباطيل ووضعها جانبًا عن أذهانهن، والحيلولة بينهن وبين هذه المؤثرات التي تأتيهن من شرق ومن غرب.

وأما القسم الثاني من النساء:

وهن ذوات الدين القليلات النادرات، فإنّ فيهن من لا يرى في الدين إلاَّ أنَّه أحكام خاصة بالعبادات متعلقة بها، فبالرغم من تحليهن بالمظهر الإسلامي من حيث التستر والتصون والتعفف، والمحافظة على الشرف والقيم النبيلة، بالرغم من ذلك، وبالرغم من بعدهن عن السفور والاختلاط وغير ذلك من الأمور التي لا تليق بالمسلمة، إلاَّ أنهن في كثير من الأمور لا يرتبطن بدينهن ولا يستقين الأحكام من دينهن، يصلين نعم. يؤدين الزكاة إن حال عليها الحول نعم، يصمن إذا جاء شهر رمضان نعم. لكنهن يقعن في كثير من الأمور التي هي من المآثم والمعاظم والمحارم التي لا تليق بمن ارتبط بدينه، ورضي بأحكامه، كالوقوع في أعراض الناس، والاشتغال بما لا داعي له من أمور الآخرين.

والوقوع في الظنون السيئة، وصرف الوقت فيما لا يعود عليهن بالحسنات، وبرضى ربهم تبارك وتعالى، والتكلم بما يوقعهن في سخط الله عز وجل، وفي التعرض لما جاء فيه حديث رسول الله .

((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً. فيهوي بها في النار سبعين خريفًا))(5)[1] إلى غير ذلك من الأمور التي ما نتجت إلا عن التهاون في طلب العلم الذي يُرقق القلوب، ويُخليها من حظ الشيطان، فيملأها بمحبة الرحمن ونتجت أيضًا عن التهاون في تعلم الآداب الشرعية التي ينبغي أن تصطبغ بها النفوس، فمن هنا رأينا المصلين والمصليات والمزكين والمزكيات والصائمين والصائمات فيما عدا الصلاة والزكاة والصوم والحج فيما عدا ذلك يُفاضلون الدين مفاضلة تامة في كثير من الأمور.

فينبغي أن يقرّ في الأذهان أن ديننا هذا ليس دين أحكام عبادات، فحسب، بل هو دين متخلل متصل بجميع الشؤون ومناحي الحياة، وينبغي أن يكون مهيمنًا على كل أمر من أمور الحياة، ومن أراد ذلك وجده في كتاب الله وسنة رسوله ، لكنا متهاونون في طلب ذلك العلم الذي يحول بيننا وبين وسوسة ونزغات الشياطين، متهاونون في طلبه، مقصرون في سؤال أهل العلم عما يُحبنا الله تبارك وتعالى ويرضيه عنا، ويبعدنا عما يُسخطه تبارك وتعالى عنا.

فالرجوع الرجوع الكامل إلى الدين أيها الرجال وأيتها النساء، والعلم اليقيني الجازم أن ديننا ليس كما يفهم الكثير دين أحكام عبادات، يتحدث عن كيفية دخول الخلاء والخروج منه والوضوء والصلاة بما في ذلك الشروط والسنن والهيئات ونصاب الزكاة وأحكام الصوم إذا شرب الإنسان أو أكل ناسيًا أو جامع أو نحو ذلك وأحكام الحج. نعم أحكام هذه العبادات في ديننا مفصلة كتابًا وسنة، لكن الكتاب والسنة والأحكام التي فيهما لم تقتصر على العبادات. بل في كتاب الله وسنة رسوله أحكام كل شيء يعن لنا، ونحتاج إليه، من كيفية التعامل مع الكفرة والمُلحدين، ومن طُرق البيوع ومن المعاملات والحدود ونحو ذلك من أمور كثيرة موجودة في كتاب الله وسنة رسوله .

وكتب العلماء في ذلك ألوف المصنفات التي ذخرت بها المكتبات الإسلامية.

فارجعوا رحمكم الله تبارك وتعالى إلى الدين الذي ارتضاه الله تعالى لكم وهداكم له، وأرسل إليكم خاتم رسله، ليبين لكم أحكامه ، ودعوكم من الأفكار الكافرة الخبيثة الخاطئة التي يشوش بها أعداؤكم عليكم، فالفلاح كل الفلاح في التدين تدينًا حقيقيًا، ليس موقوفًا على أداء العبادات فحسب, ولهذا إذا توجه الخاطب ليخطب امرأة ذات دين قد تنشأ بينهما الخلافات في ماذا؟ في كيفية الأثاث، في نوعيته، في طريقة إقامة العرس، هل نأتي بعلب الحلوى أو لا نأتي بها؟ هل نأت بالعربة التي تُزين بالأقمشة ونحو ذلك، أو لا نأتي بها؟ فإن لم يُتَفَقْ على ذلك ربما تُرجع في إتمامه لأجل هذه الأشياء التوافه، وهو مُصل وهي مُصلية، وكلاهما لا يفرط في عبادته، لكنهم عندما يفاصلون العبادات، ويأتون إلى أمور لا تتعرض ولا تتعلق بصلاة ولا صيام ولا زكاة ولا حج، تظهر أفكارهم المشوشة غير السليمة التي ألقاها أعداء الإسلام في أذهان المسلمين، إذن فذات الدين ينبغي أن تكون مرتبطة بدينها في كل شيء، محكمة لدينها في كل أمر.

هذه هي ذات الدين التي ينبغي أن يظفر بها الرجل، وهي التي ينبغي أن تسند لها مهمة الأسرة المسلمة، هي المرأة التي تسأل عما يرضي ربها فتعمل بها، وتسأل عما يُسخط ربها عنها فتتقيه.

__________

(1) البخاري (5090) ، ومسلم (1466).

(2) البخاري (5096) ، ومسلم (2740).

(3) شعب الإيمان (4/373).

(4) البخاري (3331) ، ومسلم (1468).

(5) البخاري (6478) من حديث أبي هريرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق