الخميس، 21 مايو 2015

ما ورد فيه اللعن من المعاصي


ما ورد فيه اللعن من المعاصي

-----------------------

 


فمما ورد اللعن عليه كذلك.. شرب الخمر، بل إنه قد لعن في الخمر عشرة فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له)) [رواه الترمذي].

والخمر محرمة في دين الإسلام بالقرآن والسنة والإجماع قال تعالى: ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالاْنصَابُ وَالاْزْلاَمُ رِجْسٌ مّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90].

وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الخمر، وهي أم الخبائث وسبب كثير من المصائب يشربها الرجل فيقع على أمه وأخته والعياذ بالله، ويصبح كالبهيمة بل البهيمة خير منه. ويرتكب الجرائم والفظائع وهو فاقد العقل. ومع ذلك وقع بعض المسلمين في شربها هداهم الله. وكم ضيعت من شباب، وهدمت من بيوت، وشتت من أسر، وشردت من أطفال، ورملت من نساء. فأين عقول أولئك الذين يشربونها إن كانت تفقدهم عقولهم بعد شربها، فأين عقولهم قبل شربها، أما رأوا أو سمعوا ما تفعله بمن يشربها؟ لكن قلة الوازع الديني وضعف الإيمان هو السبب، فإليك يا من تجرأت على شرب الخمر عقوبة شاربها يوم القيامة مع هذا الخزي الذي يحدث له في الدنيا، يقول جابر بن عبد الله - رضي الله عنه وعن أبيه-: قدم رجل من جيشان، وهي منطقة من اليمن فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أومسكر هو؟)) قال: نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل مسكر حرام، إن على الله عهداً لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال)). قالوا: يارسول الله وما طينة الخبال؟ قال: ((عرق أهل النار أو عصارة أهل النار)) [رواه مسلم]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن على الخمر، والمنان بما أعطى)) [رواه النسائي].

ومما ورد من سخط على من يشربونها في الدنيا كذلك ما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرَ والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غداً، فيبيتهم الله ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)).

واليوم  أصبح بعض المسلمين هداهم الله يسمون الخمر المشروبات الروحية وغير ذلك من الأسماء التي يحسنونها بها، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بذلك، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تذهب الليالي والأيام حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها)) [رواه ابن ماجه].

ألا فليعلم المتحايلون على أنفسهم أن تغيير المسميات لا يغير الحقائق، وستبقى الخمر خمراً، وسيبقى شاربها ملعوناً، وله العذاب المذكور في الأحاديث ولو سماها عسلاً.

ومما ورد عليه اللعن كذلك لعن من أشار إلى أخيه بحديدة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه، حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه)) [رواه مسلم].

ومما ورد عليه اللعن أكل الربا. فقد لعن رسول الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه. وقال: ((هم سواء)).

وهذا البلاء  قد عم وانتشر التعامل به بين كثير من المسلمين تحايلاً حيناً، وصراحة حيناً آخر. وقد ظهرت أنواع من المعاملات كلها ربوية قد أفتى فيها أهل العلم وبينوا أنها من أشكال الربا إما حيلة أو صراحة.ومن ذلك مثلاً ما انتشر في الآونة الأخيرة من أن الإنسان إذا أراد شراء شيء ما من بيت أو سيارة أو غير ذلك ذهب إلى تاجر لا يملك هذه السلعة أصلاً فيشتريها التاجر كي يبيعها مقسطة بزيادة على سعرها الأصلي. وقد أفتى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- أكثر من مرة بحرمة هذه المعاملة وأنها ما هي إلا حيلة على الربا، وقال رحمه الله: إن الصورة الصحيحة أن تذهب إلى صاحب السلعة المالك لها فيشتريها منه إما نقداً أو مقسطة على أقساط شهرية، أما أن يذهب إلى شخص لا يملك السلعة فيشتريها من مالكها ثم يبيعها لك، فكأنما أعطاك ثمنها واشتريت السلعة ثم قسطت له هذا المال بزيادة، وهذا هو الربا.

وكذلك من صور التعامل بالربا التي فشت وانتشرت استخدام بطاقات سحب الأموال أو المشتروات، ولو لم يكن لصاحبها رصيد على أن يسدد خلال أيام معينة، فإن لم يسدد خلال هذه المدة المحددة بدؤوا بحساب زيادة بنسبة معينة عن كل يوم يتأخر فيه عن السداد أو عن كل شهر مثل ما يسمى ببطاقة الماستر كارد أو الفيزا كارد أو غيرها مما هو مثلها في التعامل، وهذه بالتحديد قد صدرت فيها فتوى من هيئة كبار العلماء تبين أن هذا ربا، وأنه لا يجوز التعامل بها.

ومما يجدر التنبيه عليه هنا أن بعض المسلمين هداهم الله يتعاملون بهذه البطاقات ويقولون: نحن نسدد قبل حلول الموعد ولا ندفع الزيادة. فنقول لهؤلاء وفقهم الله للخير: إن مجرد توقيعك على العقد مع أصحاب هذه البطاقة وموافقتك على شروطها هو رضا منك بالتعامل الربوي، ولو لم تقع فيه، وهذا محرم، لأنه عقد على معاملة ربوية محرمة.

ومن المعاملات الربوية المنتشرة اليوم استبدال الذهب القديم بذهب جديد مع دفع الفرق. وهذا غير جائز، وهو من الربا، لأن الذهب من الأصناف الربوية التي يجب فيها التساوي عند التبادل مع القبض في نفس المجلس. وذلك يعني أن تكون الكميتان اللتان يجري فيهما التبادل متساويتان وزناً، وأن يتم التبادل يداً بيد في نفس الوقت، فلا يجوز أن يستلم منه الذهب الآن مثلاً ويقول: أحضر الذهب بعد ساعة. ودليل ذلك قوله فيما رواه أبو بكرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا سواء بسواء والفضة بالفضة إلا سواء بسواء وبيعوا الذهب بالفضة والفضة بالذهب كيف شئتم)) [رواه البخاري]. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا منها غائباً بناجز)) [رواه البخاري ومسلم].


 إن الربا من عظائم الذنوب وكبائرها التي توعد الله صاحبه أشد الوعيد بل قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لم يرد تهديد أو وعيد على ذنب أشد مما توعد الله به صاحب الربا. يقول تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرّبَوااْ لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِى يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرّبَوااْ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرّبَوااْ [البقرة:275]. وقد توعد الله بمحاربة الذي يتعامل بالربا قال تعالى: ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِىَ مِنَ الرّبَوااْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُمْ فَلَكُمْ رُءوسُ أَمْوالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ [البقرة:278-281]. وقال تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِى أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ [آل عمران:130-131].

فتأمل أيها العبد عفا الله عنك ما ذكره الله من وعيد شديد لآكل الربا يظهر لك قبح هذه المعصية وعظيم فحشها وما يترتب عليها من العقوبات، وقد توعد الله المتعاملين بهذه المعاملة المحرمة أن لا يبارك لهم في أموالهم وأن يمحق بركتها، وقد لمس ذلك والله كل من تعامل بالربا، قال تعالى: يَمْحَقُ اللَّهُ الْرّبَوااْ وَيُرْبِى الصَّدَقَاتِ [البقرة:276]. وسل المتعاملين بالربا عن بركة المال أين ذهبت؟ إنه قول الله، ومن أصدق من الله قيلاً.

ثم تأمل بعض ما ورد من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن هذه المعصية العظيمة الملعون صاحبها. فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أهون الربا كالذي ينكح أمه، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه)) [رواه أبو الشيخ في (التوبيخ) صحيح الجامع].

وعن عبد الله بن حنظلة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية)) [رواه أحمد والطبراني]. وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر، فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الذي رأيته في النهر آكل الربا)) [رواه البخاري].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اجتنبوا السبع الموبقات قالوا:يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)) [رواه البخاري].

فلا حول ولا قوة إلا بالله كيف استهان اليوم الكثير من المسلمين بهذه الكبيرة وأصبحوا يأكلون المال ولا يبالون من أين يجمعونه، وصدق رسول الله إذ يقول: ((ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام)) [رواه البخاري].

فاللهم اغننا بحلالك عن حرامك. اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه.

الفجوة بين الأغنياء والفقراء 'فى ازدياد مستمر "


الفجوة بين الأغنياء والفقراء 'فى ازدياد مستمر "

تقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ان الفجوة بين الأغنياء والفقراء آخذة في الاتساع .

ليس هناك معيار لقياس اللامساواة، ولكن تشير معظم المؤشرات الى تباطؤ أو انخفاض خلال الأزمة المالية .

منظمة التعاون والتنمية يحذر من أن مثل هذا التفاوت تشكل تهديدا للنمو الاقتصادي.

يقول التقرير ان سبب وجود فجوة واسعة في أكثر البلدان غير متساوية في مجال التعليم ، الأمر الذي يؤدي إلى قوة عاملة أقل فعالية.

وتشمل الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية معظم دول الاتحاد الأوروبي وكذلك الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا واستراليا واليابان.

احد من العوامل التي تلقي باللوم على OECD عن التفاوت المتزايد هو النمو في ما تسميه العمل غير الدئم، والتي تشمل العقود المؤقتة والعمل الحر.

وتقول منظمة التعاون والتنمية أنه منذ منتصف 1990sفي توفير فرص العمل في الدول الأعضاء فيها قد تم في الأعمال غير النظامية. تقول أن الأسر التي تعتمد على مثل هذا العمل لديها معدلات الفقر أعلى من الأسر الأخرى، وأن هذا قد أدى إلى زيادة عدم المساواة.

وتقول أيضا أن النظم الضريبية والاستفادة أصبحت أقل فعالية في إعادة توزيع الدخل.

تزايد عدد النساء العاملات من ناحية أخرى هو واحدا من العوامل التي تحد من انعدام المساواة .

الدولة الإسلامية يستولي على تدمر في سوريا


تقول تقارير ان الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا قد دخلوا الى مواقع اليونسكو للتراث العالمي في تدمر بعد استيلائهم على بلدة بالقرب من الآثار القديمة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه لم ترد تقارير حتى الآن بأي تدمير للاثار.

واضاف فريق الرصد ان المتشددين سيطروا على المطار القريب والسجون ومقرالمخابرات بعد انسحاب القوات الحكومية من المنطقة.

قلق دولي كبير على استلاء داعش على مدينة تدمر قد سيحفز فعلا الجهاديين إلى جعل تدميرها أولوية، لأنها صفعة مروعة للرأي العام العالمي.

تقع تدمر في منطقة مهمة استراتيجيا على الطريق الذي يربط بين العاصمة دمشق ومدينة الشرقية المتنازع عليها دير الزور.

مدينة تدمر هي أيضا على مقربة من حقول النفط والغاز الذي تستخدمه الحكومة السورية لتوليد الكهرباء للمناطق الخاضعة لسيطرتها في غرب البلاد.

ويحتوي الموقع على أنقاض ضخمة لمدينة كبيرة، وهي واحدة من أهم المراكز الثقافية في العالم القديم.

يعود تاريخها إلى القرن 1 و2، عندما كانت المنطقة تحت الحكم الروماني

وقالت وسائل الاعلام الرسمية السورية ان القوات الموالية للحكومة انسحبت من تدمر، الى الحديثة بجانب تدمر، بعد "ضمان إخلاء" من معظم سكانها.

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 70000، ولكن في الآونة الأخيرة ازداد ذلك بسبب تدفق النازحين من مناطق القتال الأخرى..

وأفاد المرصد السوري أن أكثر من 100 جندي موال للحكومة قتلوا في اشتباكات في جميع أنحاء تدمر.

داعش تسيطر على أكثر من نصف سوريا

داعش تسيطر على أكثر من نصف سوريا

قد سيطرت الدولة الاسلامية على أكثر من 50 في المائة من الأراضي السورية بعد الاستيلاء على معظم الصحراء الوسطى في البلاد المحيطة بالمدينة التاريخية تدمر، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكرت المنظمة غير الحكومية يوم الخميس ان داعش تهيمن على 95000 كيلومترا مربعا من سوريا وموجود في تسع محافظات: حمص، الرقة، دير الزور، الحسكة، حماة، حلب، دمشق، ريف دمشق (ريف Damashq)، وسويداء .

كما ستولى على معظم حقول الغاز في البلاد، باستثناء موقع الشاعر، حمص الشرقية، التي لا تزال في يد النظام، ومجال Ramilan، في أيدي من وحدات حماية الشعب، الجناح المسلح ل الأكراد السوريين.

يعلن دولة الخلافة في سوريا والعراق في نهاية يونيو 2014. استطاعت المتطرفون للتوسع في الأراضي السورية على الرغم من الغارات الجوية لقوات التحالف الدولية، التي بدأت يوم 23 سبتمبر.

وقال محللون يوم الاربعاء ان الغارات الجوية هي "غير فعالة" والقوات "على الأرض" قد تكون ضرورية لمواجهة الجهاديين.

Internet Download Manager 6.23 Build 12 Incl Patch+ Crack


Internet Download Manager 6.23 Build 12 Incl Patch+ Crack

Internet Download Manager 6.23 Build 12 Incl Patch+ Crack

Internet Download Manager (IDM) ) هي أداة لزيادة سرعات تحميل الملفات بنسبة تصل إلى 5 مرات، واستئناف الجدول الزمني التنزيلات.

 خطأ انتعاش شامل واستئناف القدرة استئناف كسر التحميل أو تعطل بسبب الصلات المفقودة، مشاكل شبكة، إغلاق الكمبيوتر، أو انقطاع التيار الكهربائي الغير متوقعة.  و اجهة المستخدم الرسومية بسيطة سهلة الاستعمال وسهلة لمستخدمى الأنترنت

Internet Download Manager تدعم خوادم بروكسي، وبروتوكول نقل الملفات والمتشعب البروتوكولات، الجدران النارية، والموجهات، الكوكيز،  MP3 السمعية و MPEG تجهيز محتوى الفيديو. IDM يدمج بسهولة في مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر، ونتسكيب، وإكسبلورر MSN، AOL، اوبرا، موزيلا، وموزيلا فايرفوكس، وموزيلا Firebird، متصفح أفانت، MyIE2، وجميع المتصفحات الشعبية الأخرى لمعالجة برامجك آليا. كما يمكنك سحب وإسقاط الملفات، أو استخدام الانترنت مدير تنزيل من سطر الأوامر.

وتشمل الميزات الأخرى دعما متعدد اللغات

النسخة 6.23 تتوافق مع Windows 10 ، ويضيف دي إم وحة التحميل  التي يمكن استخدامها لتحميل ملفات الفيديو فلاش من مواقع مثل MySpaceTV، وغيرها. ويتميز أيضا الدعم الكامل ويندوز 8.1 (ويندوز 8، ويندوز 7 وفيستا)، الإصدار الجديد يضيف أيضا تحسين التكامل لشركة آي إي 11 و IE مقرها المتصفحات، وتعزيز إعادة تصميم محرك التحميل، وتكامل فريدة متقدمة في جميع برامج التصفح الاخرة، وتحسين شريط الأدوات، وثروة من التحسينات الأخرى والميزات الجديدة.



Internet Download Manager 6.23 Build 12 Incl Patch+ Crack


Description:
Internet Download Manager 6.23 (IDM) is a reliabe and very useful tool with safe multipart downloading technology to accelerate from internet your downloads such a video, music, games, documents and other important stuff for you files. IDM has a smart download logic accelerator and increases download speeds by up to 5 times, resumes and schedules downloads. Comprehensive error recovery and resume capability will restart broken or interrupted downloads due to lost connections, network problems, computer shutdowns, or unexpected power outages. Simple graphic user interface makes Internet Download Manager user friendly and easy to use. Unlike other download managers and accelerators, IDM segments downloaded files dynamically during download process and reuses available connections without additional connect and login stages to achieve best acceleration performance.


Features:
• Internet Download Manager supports all popular browsers including Microsoft Internet Explorer, Netscape, MSN Explorer, AOL, Opera, Mozilla Firefox, Avant Browser, and it can be integrated into any Internet application to take over downloads using unique “Advanced Browser Integration” feature.
• Dynamic Segmentation and Performance.
• Easy downloading with one click. When you click on a download link in a browser, IDM will take over the download and accelerate it. IDM supports HTTP, FTP, HTTPS and MMS protocols.
• Download Speed Acceleration. IDM can accelerate downloads by up to 5 times due to its intelligent dynamic file segmentation technology.
• Download Resume. Internet Download Manager will resume unfinished download from the place where they left off.
• YouTube grabber. IDM can grab FLV videos from popular sites like YouTube, MySpaceTV, and Google Video.
• Drag and Drop. You may simply drag and drop links to IDM, and drag and drop downloaded files out of Internet Download Manager.
• Automatic Antivirus checking. Antivirus checking makes your downloads free from viruses and trojans.
• Advanced Browser Integration. When enabled, the feature can be used to catch any download from any application.
• Built-in Scheduler. IDM can connect to the Internet at a set time, download the files you want, disconnect, or shut down your computer when it’s done.
• IDM includes web site spider and grabber. IDM downloads all required files that are specified with filters from web sites, for example all pictures from a web site, or subsets of web sites, or complete web sites for offline browsing. It’s possible to schedule multiple grabber projects to run them once at a specified time, stop them at a specified time, or run periodically to synchronize changes.
• IDM supports many types of proxy servers. For example, IDM works with Microsoft ISA, and FTP proxy servers.
• IDM supports main authentication protocols: Basic, Negotiate, NTLM, and Keberos. Thus IDM can access many Internet and proxy servers using login name and password.
• Download All feature. IDM can add all downloads linked to the current page. It’s easy to download multiple files with this feature.
• Download Categories. IDM can be used to organize downloads automatically using defined download categories.
• Download limits. Progressive downloading with quotas feature. The feature is useful for connections that use some kind of fair access policy (or FAP) like Direcway, Direct PC, Hughes, etc.
• Internet Download Manager is multilingual.


What's New in This Release?
* Fixed problems with video/audio recognition for several types of web sites
* Fixed compatibility problems of Google Chrome extension with several applications


Requirements:
OS: Windows All

 

   

لتحميل البرنامج

http://www.gulfup.com/?PRmXZB

الأربعاء، 20 مايو 2015

اعتقلت الشرطة الايطالية شخص يشتبه بالضلوع في الهجوم على المتحف الوطني التونسي




اعتقلت الشرطة الايطالية شخص يشتبه بالضلوع في الهجوم على المتحف الوطني التونسي الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا، معظمهم من السياح.

وقالت الشرطة انها اعتقلت رجلا مغربيا تشتبه السلطات التونسية بالتورط في هجوم على متحف باردو في تونس في مارس اذار.

وليس من الواضح ما هو تورطه المزعوم.

ذكرت وسائل الاعلام الايطالية القاء القبض على رجل يبلغ من العمر 22 عاما في ميلانو الذي كان من المطلوبين على "الصعيد الدولي".

وقالت الدولة الإسلامية في وقت سابق انها كانت وراء الهجوم.

في الأيام التي أعقبت الهجوم، اعتقلت السلطات التونسية عددا من الأشخاص.

في نهاية مارس، وزعموا أنه قتل القائد المزعوم للاعتداء، لقمان أبو الصخرة.

العراق يدعو للمتطوعين للقتال *داعش*


وقال بيان لمجلس الوزراء انه يشكل حملة التجنيد الطوعي لسد النقص في الجيش غرب محافظة الأنبار.

وقد فر الآلاف من مدينة الرمادي منذ الاستيلاء عليها من قبل داعش يوم الاحد.

وفي الوقت نفسه، قال مجلس الامن القومي الامريكي انه يدرس "أفضل السبل لدعم القوات البرية المحلية".

وقال المتحدث باسم اليستير Baskey وكالة فرانس برس.. ان بعض التدابير قد تشمل "التعجيل في تدريب وتجهيز من القبائل المحلية ودعم عملية يقودها العراقيون لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي".

إعلان اكثر تفصيلا قد يصدر في غضون أيام.

وقد أطلع الرئيس باراك أوباما من قبل المستشارين " دعم الولايات المتحدة القوي" لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

والوقوف صفا واحدا

ويقول شهود عيان ان مسلحين دولة إسلامية.. تم اقامة مواقع دفاعية في الرمادي.

بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، تعهد رئيس الوزراء العراقي لملاحقة القوات الذين فروا من المدينة في أعقاب هجمات داعش.

وقال العبادي الشعب العراقي يحتاج الى "موقف موحد"، ودعا للتجنيد الطوعي للجيش. كما تعهد تجنيد وتسليح مقاتلي القبائل.

كوريا الشمالية تلغي زيارة امين عام الامم المتحدة بان كي مون





كوريا الشمالية تلغي زيارة امين عام الامم المتحدة بان كي مون

كوريا الشمالية ألغت فجأة زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قبل يوم واحد من زيارته المقررة .

وكان من المقرر أن يزورالسيد بان مجمع صناعي في المنطقة الاقتصادية كايسونج التي يشترك في إدارتها الشمال والجنوب .

وقال متحدثا في منتدى في سيول ان هذه الخطوة جاءت "مؤسفة للغاية" وأنه لم يعط أي تفسير لذلك.

لكان الامين العام لأول مرة في زيارة كوريا الشمالية منذ أكثر من 20 عاما. وقال بان انه يريد تعزيز المصالحة.

وقال عندما أعلن عن اجتماع يوم الثلاثاء لأول مرة انه "سيحث كوريا الشمالية على التعاون مع المجتمع الدولي لشبه الجزيرة الكورية وتحقيق السلام والاستقرار"، .

ومن المقرر ان يلتقي كبار رجال الأعمال من كوريا الجنوبية والعمال الكوريين الشماليين في رحلته الى كايسونج، الذي كان في السابق وزير خارجية كوريا الجنوبية.

لا تزال البلدين من الناحية الفنية في حالة حرب من 1950sوانتهت الحرب الكورية بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

الاثنين، 18 مايو 2015

القبر والموت والآخـرة


 القبر والموت والآخـرة

الحمد لله (إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم)1، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له (الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزانَ وما يدريك لعل الساعة قريب)2

ونشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله (إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل)3، يا أيها الناس اتقوا الله (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لاتنصرون)4.

فإن من هدي نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم قوله وهو يقرأ ألهاكم التكاثر قال : (يقول ابن آدم مالي مالي وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت)5.

ومعرفة حال الدنيا وتذكر الآخرة لا بد منه في كل مراحل الطريق وإلا فإن القلب قد يعتريه جفاف ، وعالم الأفكار من دون روح شوك لا زهر فيه ، والعلم من دون خشية سائق تكبر ، وحب الجدال قاتل ، وإن النفوس لتنتفش ببحث أمور الدنيا فإذا للغرور حظ وللعجب حظوظ ولآفات النفوس استيطان ؛ فإذا ذكِرَت الآخرة وحصل الاتعاظ رجعت كل الأمور إلى أحجامها ، وهتكت حجب الغفلة ؛ فأضاءت شوارق الأنوار قلوب أهل البصائر ؛ فتكون الدنيا لهم فردوساً قبل الفردوس ، وتصبح زحمتها لا ميدان غفلة ؛ بل ساحة تنبه وكم غافلٍ يلهو في محطات السفر فيفوته الركب بعد الركب ثم توصد الأبواب فإذا هو قارعة الطريق ملقى ، وصاحب النباهة والتشمير يكون أول الراكبين وكلما شمر وتيقظ كانت رحلته أسعد حتى إذا وصل دار السلام بسلام نودي مع أهل الطاعات: (ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود)6، وكم غافلٍ أتاه ركبه فما انتبه لهم ثم ركب مع صحب غفلة سيرُ قافلتهم عكس سيره فيزداد فوق البعد بعداً ومن ازداد علماً ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعداً ؛ قال ابن القيم رحمه الله: والجهل بالطريق وآفاتها والمقصود منها يوجب التعب الكثير مع الفائدة القليلة ، وقال شارح الحكم: من ظن أنه يصل إلى الله تعالى بغير الله قُطِعَ به ومن استعان على عبادة الله تعالى بنفسه وُكِلَ إلى نفسه ، وما رجع من رجع إلا من الطريق ولو وصلوا ما رجعوا!

يا ابن آدم أهل الحق أحبوك فجاءوك ..كرموك فنصحوك.. يا ابن آدم ما لأجرٍ منك طلبوك .. ذكَّروك ووعظوك .. أيقظوك ونبهوك .. بذلوا دماهم وأرواحهم لينقذوك .. ومن الشرك يحموك .. ما كان أهل الشرك من دون الله لينقذوك! رائد الحق قتلوه وهو شفيق حريص يدعوك! أهل الضلال عُبَّادُ دنيا .. وأصحاب نوم وجهل،.. لو تبصرت في آخرتهم لنفرت ... فانتبه فلا يُطغوك (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين * اتبعوا من لا يسألكم أجراً وهم مهتدون * وماليَ لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون * ءأتخذ من دونه آلهة إن يُردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون * إني إذا لفي ضلال مبين * إني أمنت بربكم فاسمعون * قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون * بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين * وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين * إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون * يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون * ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون * وإن كل لمّا جميعٌ لدينا محضرون)7.

والطريق إلى الآخرة تعتريه آفات حذر منها النذير البشير صلى الله عليه وآله وسلم بقوله (بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً أو غنى مطغياً أو مرضاً مفسداً أو هَرَماً مُفَنِّداً (أي مسبباً لنقص العقل واختلاله) أو موتاً مجهزاً أو الدَّجالَ فشرُّ غائب ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمرُّ)8.

فيا خائف الفقر: افتقر إلى الله ويا طالب الغنى استغن بالله ويا مريض الروح استشفِ بكلام الله .. ويا هرم العقل اعتصم بالكتاب والسنة وإلا خَرِفْتَ ويا مقبلاً على الموت استعد له فما لك منه مهرب ويا فاتح قلبك للفتن! أخرجها تُعصم منها ، ويا سادرا لاهياً ... العمر قصير والزاد قليل وأمامك موقف تلقاه بما عملت فاجعل قيامتكَ آخرةَ عبدٍ صالحٍ لا مصيرَ مجرم نائح! اختر المآل.

قال البشير النذير صلى الله عليه وآله وسلم (احتجت الجنة والنار فقالت النار فيًّ الجبارون والمتكبرون، وقالت الجنة : فيَّ ضعفاءُ الناس ومساكينهم ؛ فقضى الله بينهما أنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء ، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء ولكليكما عليَّ مِلؤها)9، وللموت رجفة في القلب عند المؤمن لا هرباً من موعود الله بل خوفاً من ذنب ما قارفته توبة صحيحة ، أو حياءً من منةٍ ونعمةٍ أضاعها العبد ووضعها في غير موضعها أو صحة ضاع منها ما ضاع في غير سداد ، ووقت وجهد فيه شوائب تخرجه عن المطلوب ، أو موقف حقٍ أضاعه في لحظة جبن حين غفلته عن أن الأرواح والأرزاق بيد الله وأن الروح لا تسلب إلا بإذن باريها ، أو موقف بذلٍ انكمشت يده فيه عن البذل فإذا هي في حب الإتلاف أبذل ، أو حقوق ضاعت أو أوامر نسيت أو طاعات فُرِّط ببعضها أو ذنوب جنح إليها ، أو أنانية طاغية صبغت حياته فما كان فيه كثير نفع لأهله وإخوانه.

يرتجف القلب لكل ذلك وأشباهه وتعروه هِزة وراءها فكرة فيكون تذكر فتبصر فاعتبار فروعة فيقظة فتنبه فهمة فتشمير فعمل صالح يغسل عن العبد كل الشوائب والآفات ؛ أوله طهور ووضوء ، وصلاة مقبل ما من شيء يَفضُلها في إزالة الذنوب والعيوب وفي ذلك يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يومٍ خمس مراتٍ هل يبقى من درنه شيء ؛ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهنَّ الخطايا)10.

فإن الصلاة ليست قياماً وركعواً بالجسم والقلب غافل ؛ بل هي عبودية وسجود في انتظامٍ كل الكون خاضع له (والنجم والشجر يسجدان)11 وما من ساجدٍ لله إلا وله في ساحات الحياة شموخ يعلو به فوق فتن المال والدور والقصور والجاه والمناصب والآفات والشهوات ، وله نسب مع صحابي كريم: خبيب بن عدي ، وقف وسط الشرك ؛ في قلبه إيمان وفي لسانه ثبات :

وقد عرضوا بالكفر والموت دونه وقد ذرفت عيناي من غير مدمع

وما بي حذار الموت وإني لميت ولكن حـذاري حر نــار تلفَع

ولست أبالي حين أقتل مسلماً على أي جنبٍ كان في الله مصرعي

وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبـارك على أشـلاء شلو ممزع

ينطق بذلك بعد ركعتين ما كان شيء أحسن منهما ؛ فتعلمها ابن جبير فقال للظالم لمَّا هدده : لو علمت أن الجنة والنار بيدك لاتخذتك إلهاً. وما كان الموت ليوهن بل هو بوابة الحياة ، ومن ظن أن التذكير بالآخرة ونشر فقه الاتعاظ بالموت يضعف الناس ويدعوهم إلى العزلة والانطواء فهو واهم ؛ فإن ذلك فهم المبتدعة الذين استقوا الزهد من غير منابع الإسلام الصافية ؛ أما أمة لا إله إلا الله ففتحت الأرض لما عرفت سر الموت ، وأوجز خالد في وصيته لجنده فقال: (اطلبوا الموت توهب لكم الحياة) فإن الدنيا دار غرور وشهوات زائلة وملذات فانية وهي سراب ؛ من صدَّق به عاش عمره عبداً له يخاف فواته فإن عرف حقيقتها وكان همه الآخرة امتطاها وجعلها في قبضته ، وكان سيره دائماً في توازن تعلمته الأمة من نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم إذ دعا فقال: (اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر)12.

وإذا تطهر العبد بركعتيه وسجد مع الساجدين وخرجت الدنيا من قلبه إلى يده وعلم أن الدنيا ساعة وهي ليست بدار مُقام وأن القبر آخر منازلها ؛ هنالك تحصل العظة ، و(الكيِّسُ من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنَّى على الله الأماني)13.

وسراب الحياة يملؤها بالطمع أو الجبن أو التهالك أو الانطواء ؛ فيأتي ذكر الموت فيطيح بالسراب فتظهر الأمور على حقائقها ، ومن أجل أن القبور تذكر بالموت فقد قال الهادي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)14، والجاهل لا يعرف أن للمؤمن مع أهل القبور خطاب بليغ يتعظ به وكان صلى الله عليه وآله وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول:(السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد)15، يا أيها الناس، الدنيا تلهينا والعمر يطوينا وكم من وهم نعيشه.

وبسبب قسوة القلب والغفلة يمعن البعض بعدم سماع أي شيء يذكرهم بالموت ظانين أنهم سيفلتون! (قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم)16، ورحم الله الرافعي إذ يقول : من يهرب من شيء يتركه وراءه إلا القبر فما يهرب منه إلا وجده أمامه! هو أبداً ينتظر غير متململ وأنت أبداً متقدم إليه غير متراجع ؛ ذلك الواعظ الصامت يذكر بالآخرة :

الناس في غفلة والموت يوقظهم وما يفيقون حتى ينفد العمـر

يشـيعون أهاليـهم بجمعـهم وينظرون إلى ما فيه قد قبروا

ويرجعـون إلى أحـلام غفلتهم كأنهم ما رأوا شيئاً ولا نظروا

فاعتبروا يا أيها الناس .. فمن قصص أهل الاعتبار نتعلم.

العابد الزاهد أحمد بن أبي الحواري قال فيه يحيى بن معين: أظن أن أهل الشام ليسقيهم الله الغيث به ؛ زوجة أحمد عابدة مشهورة اسمها رابعة الشامية قالت: ما سمعت الأذان إلا ذكرت منادي القيامة ، ولا رأيت الثلج إلا رأيت تطاير الصحف ، ولا رأيت جراداً إلا ذكرت الحشر ، ومن قبلها الحسن البصري ؛ أمسى صائماً يوماً فجاءوه بطعام عند إفطاره فلما قرب إليه عرض له قوله تعالى: (إن لدينا أنكالاً وجحيماً * وطعاماً ذا غصةٍ وعذاباً أليماً)17 فقلصت يده عن الطعام وقال: ارفعوه فرفعوه فأصبح صائماً ؛ فلما أراد الإفطار ذكر الآية فقلصت يده عن الطعام ؛ فلما كان اليوم الثالث انطلق ابنه إلى ثابت البناني ويحيى البكاء فقال: أدركوه قبل أن يتلف ؛ فما زالوا به حتى سقوه شربة سَويق.

أما الصحابي الجليل حممة فبات ليلة عند التابعي هَرِمِ بن حيان العبدي ؛ فرأى دموعه تجري طول الليل ؛ فقال: ما يبكيك ؛ قال: ذكرت ليلة صبيحتها تبعثر القبور ، ثم بات ليلة ثانية فبات يبكي ، فسأله فقال: ذكرت ليلة صبيحتها تتناثر النجوم ، وفي كتاب الزهد للإمام أحمد أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرَّ على الحدادين فبَصِرَ بحديدة قد أحميت فبكى ... ذكَّرَتهُ النار.

أما عبد الرحمن بن عوف فقد أتي بطعام وكان صائماً فذكر مصعب بن عمير وشبابه ورقته ، وكيف أكرمه الله بالشهادة وما كان له إلا ثوب واحد إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطيت رجلاه بدا رأسه فبكى حتى عاف الطعام ... وصدق صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول: ( لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم)18.

  المبادرة ... المبادرة ؛ يناديكم الحسن البصري ؛ فإنما هي الأنفاس لو حبست انقطعت عنكم أعمالكم. إنكم أصبحتم في أجل منقوص والعمل محفوظ والموت والله في رقابكم ، والنار بين أيديكم فتوقعوا قضاء الله عز وجل في كل يوم وليلة.

لقد فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لبٍ فرحاً!

وإن أمراً هذا الموت آخره لحقيق أن يزهد في أوله!

وإن أمراً هذا الموت أوله لحقيق أن يخاف آخره!

فاجتهد يا بن آدم كي تكون نهايتك في مقام صالح ويقال لك (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنَّتي)19.

الإحالات:

1- الزخرف 64.

2- الشورى 17.

3- الزمر 41.

4- الزمر 54.

5- مسلم ، الزهد والرقائق 2958.

6- ق 34.

7- يس 20-32.

8- الترمذي ، الزهد 2306 وقال حديث حسن غريب.

9- البخاري ، تفسير القرآن 4850 / مسلم ، الجنة وصفة نعيمها وأهلها 2846.

10- البخاري ، مواقيت الصلاة 528.

11- الرحمن 6.

12- مسلم ، الذكر والدعاء 2720.

13- الترمذي ، القيامة والرقائق والورع 2459 ، وقال حديث حسن.

14- مسلم ، الجنائز 977.

15- مسلم ، الجنائز 974.

16- الجمعة 8.

17- المزمل 12-14.

18- أخرجه الترمذي وغيره ، فضائل الجهاد 1633 ، وقال حديث حسن صحيح.

19- الفجر 30.